من هو أول من احتفل بمولد النبي؟.. علي جمعة يوضح |فيديو

الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة

من هو أول من احتفل بمولد النبي -صلى الله عليه وسلم - ؟، لاشك أنه في هذا الوقت من العام يعد من أهم الاستفهامات التي ينبغي معرفتها، حيث إنه مع قرب مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- تكثر تلك المزاعم التي تحرم الاحتفال به، ولعل إجابة سؤال من هو أول من احتفل بمولد النبي -صلى الله عليه وسلم - ؟ تحتوي على الكثير من الحسم وتحرر هذه المناسبة المباركة -  من الحرمة.

و قال الدكتور على جمعة،عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس حرامًا أو بدعة، مشيرًا إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو أول من احتفل بمولده، والملك المظفر سيف الدين قطز أراد أن يحتفل بالرسول فأفتى له ابن حيوية بأنه يجوز لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بمولده ويذبح كبشين أقرنين، ويصَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ، فلما سئل عن السبب فَقَالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ النُّبُوَّةُ».

و أشار الدكتور على جمعة،عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بيوم مولده بصيام كل يوم اثنين، وكذلك احتفل بصيام عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، مستشهداً بما روي عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: «سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

اقرأ أيضا:علي جمعة: علينا الاستمرار في الاجتهاد لأن الواقع شديد التطور| فيديو