الطاقة الذرية تنظم ندوة تثقيفية حول أخلاقيات البحث العلمي  

جانب من الندوة
جانب من الندوة

افتتح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، والدكتورة سحر إسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع والدكتور عصام صالح زكريا الرئيس السابق لمركز المعامل الحارة، الندوة التثقيفية عن أخلاقيات البحث العلمي والتي أقيمت بمركز المعامل الحارة بأنشاص.

حضر الندوة لفيف من علماء الهيئة من مركزي البحوث النووية ومركز المعامل الحارة والتي تم تنظيمها وأشرف عليها الدكتور هداية أحمد كامل  نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بالتعاون مع الدكتور محمود محمد أحمد محمود رئيس لجنة اخلاقيات البحث العلمي، وأعضاء اللجنة بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

يأتي تنظيم الندوة، في إطار تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات وما ورد في النشرة الرابعة عشر بضرورة الحصول على موافقة لجنة الأخلاقيات للبحث العلمي لكل بحث من الأبحاث المقدمة للترقي لدرجة استاذ او استاذ مساعد بجميع الجامعات ومراكز البحوث. 

يجدر الإشارة بأن لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بالطاقة الذرية تم اعتمادها كأول جهة علمية معتمدة في مصر من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي في 5 يونيو 2022.

وصرح الدكتور محمود محمد أحمد محمود – أستاذ الوراثة الخلوية – بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ورئيس لجنة اخلاقيات البحث العلمي، أن اللجنة تم تشكيلها منذ  فبراير 2017، بهدف دعم جميع الباحثين بالهيئة والمراكز البحثية والجامعات في النشر العلمي حيث أن شهادة اللجنة تعتبر مطلباً الزامياً من متطلبات النشر العلمي المحلي والدولي للحصول على مطابقة الأبحاث لاخلاقيات البحث العلمي. 

وأكد أن هدف الندوة تناول كل ما يخص أعمال لجنة الاخلاقيات العلمية والإجابة عن كل التساؤلات التي تخص الباحثين والعلماء في مراكز الهيئة المختلفة، وأفاد بأن الندوة تشمل الموضوعات الأتية:

*المفاهيم الأساسية لأخلاقيات البحث العلمى: ما بين العقيدة والمبادئ النظرية والتطبيق العملي  الى الالتزامات القانونية المحلية والدولية.

* إجراءات التشغيل القياسية للجنة الاخلاقيات و الأخطاء الشائعة في كتابة البروتوكولات و استمارات اللجنة.

* معادلة حجم العينة ، تخصص الباحث ، وترتيب المؤلفين ومفهوم سوء السلوك العلمى.

* المبادىء الأخلاقية للتطبيقات الاشعاعية و سلامة التعرض.

وشارك في فاعليات الندوة:  د. دينا الحسيني نائب رئيس اللجنة، د. أحمد رشاد، د. هبة منصور، د. إنجي رفعت، د. هبة عبد المنعم.

 

اقرأ أيضا : طلبة آثار يزورون هيئة الطاقة الذرية للتعرف على طرق استخدام التقنيات النووية