فى اليوم العالمي للقطن رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة

الزراعة: نجاح خطة الدولة للنهوض بمحصول القطن ونسعى لاستعادة عرشه | خاص

الدكتور عباس الشناوى
الدكتور عباس الشناوى

قال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" إن المساحة المزروعة بمحصول القطن الموسم الحالى بلغت حوالى 336 ألف فدان تقريبا، لافتاً إلى أن هناك زيادة كبيرة في المساحة المنزرعة عن الأعوام الماضية حيث بلغت في موسم 2020 حوالي 186 ألف فدان وبلغت في موسم 2021 حوالى 237 ألف فدان .

وتابع أن الوزارة قامت بتوفير التقاوي النقية للمزارعين وتم وضع الخريطة الصنفية بما يتماشى مع سياسة الاستهلاك المحلي والتصدير وذلك يدل على نجاح الخطة التي وضعتها الدولة في إطار سعيها للنهوض بمحصول القطن ونسعى لاستعادة عرشه وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للدولة 2030.

اقرأ أيضا: وكيل زراعة البحيرة يتابع زراعات محصول القطن بمركز دمنهور    

وأضاف "الشناوى" أن إنتاجية محصول القطن هذا العام مبشرة بالخير وقد بلغ متوسط إنتاجية الفدان حوالي 8 قنطار قطن للفدان الواحد وإن متوسط سعر القنطار يتراوح ما بين 2800 جنيه إلى 3800 جنيه للقنطار، لافتاً إلى أنه من المتوقع ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة .

جدير بالذكر أن أسعار محصول القطن شهدت قفزة كبيرة الموسم الماضي ووصلت إلى 6 آلاف جنيه للقنطار وذلك بعد تنفيذ منظومة التسويق الجديدة وتطويرها بما يتناسب مع خطة الشمول المالي ورقمنة الدولة وذلك للمساعدة في زياده الإنتاجية لما قد يعود بالنفع على المزارع والدولة.