عاجل

رئيس البرلمان اللبناني يحدد 13 أكتوبر موعدًا جديدًا لانتخاب رئيس البلاد

نبيه بري
نبيه بري

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى عقد جلسة يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، وذلك لانتخاب رئيس لبنان، وذلك نقلًا عن الوكالة الوطنية للإعلام في البلاد.

ولم تضف الوكالة اللبنانية الرسمية أي تفاصيل أخرى حول الأمر.

وعقد البرلمان اللبناني جلسة لانتخاب رئيس البلاد في 29 سبتمبر، لكن مجلس النواب فشل حينها في انتخاب رئيس جديد للبلاد.

ويقضي نظام المحاصصة السياسية في لبنان أن يتولى منصب رئيس الجمهورية أحد أبناء الطائفة المسيحية المارونية، والتي تعد الطائفة المسيحية الأكبر في لبنان.

اقرأ أيضًا: ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.. لبنان يُعلن نتائج الاجتماع الثلاثي

ويضم البرلمان اللبناني 34 نائبًا من الطائفة المارونية موزعين على 4 كتل نيابية إلى جانب عدد من المستقلين، حيث تأتي كتلة حزب القوات اللبنانية الذي يترأسه سمير جعجع كأكبر كتلة مسيحية وتضم الكتلة 19 نائبا (مارونيون وآخرون)، فيما تأتي تاليًا الكتلة النيابية للتيار الوطني الحر والتي تضم 18 نائبًا (مارونيون وغيرهم)، وهو الفريق السياسي لرئيس الجمهورية الحالي ميشال عون ويرأسه النائب جبران باسيل صهر الرئيس اللبناني.

كما تتواجد كتل صغيرة من بينها كتلة حزب الكتائب اللبنانية برئاسة النائب سامي الجميل (4 نواب) وكتلة تيار المردة (3 نواب) والذي يترأسه المرشح المحتمل للرئاسة سليمان فرنجية.

ورغم المرجعية الدينية الواحدة لهذه الكتل، إلا أنها لا تتفق على مرشح واحد تدعمه لرئاسة الجمهورية، بل تنتمي كتلتا القوات اللبنانية والكتائب إلى تيار 14 آذار المؤيد لحصر السلاح بيد الدولة حفاظا على سيادتها، بينما تنتمي كتلتا التيار الوطني الحر وتيار المردة لتيار 8 آذار المتحالف مع حزب الله.