طلبة آثار يزورون هيئة الطاقة الذرية للتعرف على طرق استخدام التقنيات النووية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

استقبل الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية 24 من طلبة كلية الآثار بجامعة القاهرة وكذلك مجموعة من المتخصصين من الاداره المركزية للصيانه والترميم بوزارة السياحة والآثار.

جاء ذلك بحضور الدكتورة سحر إسماعيل  رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ود.أحمد عاشور الاستاذ المتفرغ بالمركز ومنسق الزيارة وعضو فريق الهيئة العلمي في مجالات استخدام التقنيات النووية في مجالات تحديد تاريخ الآثار وحفظها  باستقبال الأستاذة الدكتورة هاله عفيفي  وكيل كليه الاثار لشؤون البيئة بجامعة القاهرة والدكتورة منال عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم - وزارة السياحة والآثار والدكتورة رانيا احمد علي حسن - مدير عام اداره ترميم المومياوات .

وتم تنظيم زيارة علمية للمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بالهيئة والذي يعتبر أحد مراكز التعاون الفني المعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات تأريخ وحفظ التراث الثقافي باستخدام التقنيات النووية.

شملت الزيارة العلمية زيارة وحدة التشعيع الجامي بمدينة نصر والمعجل الالكتروني، وكذلك معمل أشعة أكس وشرح من  الدكتور أحمد عاشور عن استخداماتها في مجالات الأثار، وكذلك زيارة وشرح للدكتور رامي فهيم عن استخدامات ESR.

كما قدم الدكتور هاني محرم شرح لمعمل الميكرسكوب الماسح، وقدم الدكتور خالد سعيد شرح عن معمل الميكرسكوب النافذ واستخداماته، والقت الدكتورة عبير زكريا  الاستاذ المساعد بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع محاضرة بعنوان" استخدام الإشعاع في معالجة الآثار من التحلل الميكروبي". 

واختتمت الزيارة بزيارة لمركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي وتم زيارة المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية ومعمل مطياف الكتلة ومعمل تحليل الترتيوم والكربون 14 .

هيئتا الطاقة الذرية المصرية والعربية تنظمان دورة حول «معالجة الأغذية بالإشعاع» 

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة على أهمية التواصل والتعاون بين الهيئة والجامعات المصرية وخاصة جامعة القاهرة العريقة في المجالات المختلفة لتدريب الكوادر خاصة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وللاستفادة من أمكانيات الهيئة العلمية والفنية في هذه المجالات. كذلك أكد على أهمية التعاون مع وزارة السياحة والآثار وصرح بأنه جار إعداد بروتوكول للتعاون بين الهيئة والوزارة للتعاون في مجالات استخدام التقنيات النووية في التأريخ وحفظ الآثار.