خبير مناخ: التخفيف من آثار التغيرات المناخية واجب وطني على الدول والأفراد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المهندس عماد سعد، خبير المناخ ورئيس شبكة بيئة أبو ظبي، إن كلفة التخفيف من أسباب التغير المناخي أقل من كلفة التكيف، وبالتالي يمكن القول إن التخفيف والتكيف هما واجب وطني على الدول والشركات والمؤسسات والأفراد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "لو سألنا عن التحديات البيئية التي تواجه الكوكب من حولنا، نجد أن هناك أسباب كثيرة وتحديات كثيرة، ولكن أنا ألخصها بتحديين رئيسيين، الأول هو نمط الإنتاج الجائر وغير المستدام، والثاني هو نمط الاستهلاك المستنزف وغير المستدام".

وتابع: "فرط الاستهلاك الذي تعيشه الشعوب من طعام وملابس وغيرها يؤثر سلباً وبشكل مباشر على التغير المناخي، لأن عملية إنتاج السلعة، وبخاصة إذا علمنا أن 8% إلى 10% من انبعاثات الغاز الحراري ترتبط حصرا بالغذاء غير المستهلك والمهدر من الطعام".

وشدد، على أن هذا مؤشر في حد ذاته له دلالة على ضعف المسئولية تجاه الأجيال التي لم تولد بعد: "نمط الاستهلاك الذي يستنزف موارد الأرض منتشر بين الكثيرين وبخاصة الشريحة الوسطى والعالية في المجتمع، وفي النهاية لن يكون هناك أفراد ولا دول بمنأى عن آثار التغير المناخي".