ماهي تداعيات تغير المناخ على المنطقة العربية؟.. خبير مناخ يوضح التفاصيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المهندس عماد سعد، خبير المناخ ورئيس شبكة بيئة أبو ظبي، إن المناطق العربية مثلها بقية المناطق حول العالم ليست بمنأى عن التحديات المناخية وليست بمعزل عن الآثار السلبية للتغيرات المناخية، بغض النظر عن حجم المسئولية الملقاة على عاتق تلك الدول من مجموع الانبعاثات الغازية على مستوى الكوكب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "دول الوطن العربي مسئولة عما لا يتعدى 5% من كمية انبعاثات الغازات الدفيئة ذات الصلة بالتغير المناخ، في حين نجد أن الصين مسئولة عن 35%".

وتابع: "لا توجد دولة واحدة في العالم بمعزل عن تأثيرات وتداعيات التغيرات المناخية عاجلا وآجلا، وكما يقول جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة بأن التغير المناخي يسير بخطى أسرع من خطانا".

وأكد، أن الدول العربية تعتبر أكثر هشاشة من الناحية المناخية، أي من ناحية قدرة تلك الدول على مواجهة أهم4 تحديات خلص إليها مؤتمر باريس للتغير المناخي المنعقد في عام 2015 وصادقت عليه 187 دولة، وهذه التحديات هي كيفية التخفيف من الانبعاثات وكيفية التكيف  مع التداعيات والقدرة على نقل التكنولوجيا صديقة البيئة لمساعدة عملية التنمية، وأخيرا، كيفية بناء القدرات.