العراق.. مقتدى الصدر يوافق على استئناف الحوار الوطني برعاية الكاظمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أبدى زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، موافقته على استئناف الحوار مع قوى الإطار التنسيقي، ودعمه لمبادرة الحوار الوطني برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

اقرأ أيضًا: الخارجية الفلسطينية تطالب بجهود دولية لوقف انتهاكات الاحتلال

ووضع مقتدى الصدر العديد من الشروط لذلك منها أن يكون الحوار علنيا من أجل إبعاد كل المشاركين في العمليات السياسية والانتخابية السابقة ومحاسبة الفاسدين تحت إشراف قضاء النزيه.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن تغريدة للصدر أعرب خلالها عن تطلعه لمساعدة الأمم المتحدة بهذا الشأن، كما أعرب عن تأييده لما جاء في كلمات المشاركين في جلسة مجلس الأمن الدولي من ضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف والسلاح من كل الأطراف والإسراع بمعاقبة الفاعلين من دون النظر إلى انتماءاتهم.

وجدد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، الدعوة لكافة القوي السياسية في العراق في أكثر من مناسبة من أجل استمرار للحوار السياسي والبناء.

كما وجه الكاظمي، القوى الأمنية بمتابعة مرتكبي جريمة القصف الصاروخي للمنطقة الخضراء، فيما أشار إلى أن الوضع الأمني يمثّل انعكاساً للوضع السياسي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجه القوى الأمنية بمتابعة مرتكبي جريمة القصف الصاروخي للمنطقة الخضراء وإلقاء القبض عليهم".

وأكد الكاظمي بحسب البيان "ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة، والأملاك العامة والخاصة،
والمتظاهرين السلميين"، داعيا "المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية، وبتوجيهات القوى الأمنية حول أماكن التظاهر".

وتابع أن "الوضع الأمني الحالي يمثّل انعكاساً للوضع السياسي"، مجدداً الدعوة "للحوار بين كل القوى المتصدية للشأن السياسي؛ للخروج من الأزمة الحالية، ودعم الدولة ومؤسساتها للقيام بمهامها، وتجنيب المواطنين تبعات الصراعات السياسية، والحفاظ على الأمن، ورفض أي مساس بالسلم الاجتماعي".

وشدد "على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين السلطات".