رئيس جامعة عين شمس: مصر من أرخص دول العالم في زراعة الأعضاء

الدكتور محمود المتيني
الدكتور محمود المتيني

قال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إنه من الوارد الاحتفاظ بأعضاء المتوفى لمدة يومين من خلال عقاقير وأجهزة التنفس الصناعي للحصول على أعضائه للتبرع ، مشيرا الى أن مصر من أرخص دول العالم بزراعة الأعضاء.

اقرأ أيضا  | المتيني: «كورال روح الشرق» المشارك في احتفالات أكتوبر من جامعة عين شمس

وقال محمود المتيني، خلال لقائة ، ببرنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “mbc مصر”، أن  الحديث عن زراعة الأعضاء التناسلية خارج السياق، ولكن هناك زراعة للرحم فقط وهو ليس اولوية.

وأضاف " رئيس جامعة عين شمس" ، أنه  يجب  وضع الية لكل المصريين بشأن عمليات زراعة الأعضاء ببعد الوفاه ، مشيرا إلى أن  المملكة المتحدة بها 7 مراكز فقط لنقل الأعضاء، مؤكدا أن كل مركز يجري من 200 لإلى 300 عملية لزراعة الأعضاء.

 وأشار" المتيني " الى ، أن هناك 6 مستشفيات جامعية  تعمل فى مجال زراعة الأعضاء فى مصر  فقط  ، موضحا أنه لم تتم حتى الآن زراعة الأعضاء من الموتى ولكن هناك محاولتين تمت فى معهد الأورام ولكن لاقت الفشل.

وتابع :" أننا فى احتياج شديد إلي زراعة القلب والكلي فى مصر، منوها إلي أن عمليات زراعة الأعضاء لاتتم فى أى مستشفي عادي ولكن يتم تخصيص وتجهيز أماكن ذات إمكانية طبية عالية جدا لها ، لافتا إلي أن جميع عمليات زراعة الأعضاء فى مصر تتم من أشخاص أحياء وقاصرة على زراعة الكبد والكلي.

وأشار "المتيني" إلى أن المتبرع المتوفى هو العمود الفقري فى عمليات زراعة الأعضاء فى أوروبا ، موضحا أنه يمكن الحصول على الأعضاء من الموتى بعد وفاته لمدة ساعات أو أيام .