أول تعليق من مخرجة فيلم «صاحبتي» بعد مشاركته في مهرجان فينيسيا

المخرجة والمؤلفة كوثر يونس
المخرجة والمؤلفة كوثر يونس

قالت المخرجة والمؤلفة كوثر يونس، مخرجة فيلم المصري "صاحبتي" المشارك في مهرجان فينسيا، إنها قررت عمل فيلم قصير خلال فترة الحجر لجائحة كورونا، مضيفة: التحدي الذي واجهني في الفيلم هو مدى قدرتي على خلق عالم مختلف وتحدي الأنماط الثابتة للشباب في المجتمع، رغم أنني استمد أعمالي من الواقع ومن خلال رؤية للأحداث.

وأضافت خلال حواره ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامية كريمة عوض، عبر فضائية القاهرة والناس، مساء اليوم الثلاثاء: تعودت أن تكون أفلامي قائمة على أحداث ووقائع حقيقية حدثت لي، ولكن فيلم صاحبتي بدأ بشكل خيالي، متابعة: قضينا وقت طويل جدًا في اختيار الممثلين وكنت بدور على بنت للبطولة بمواصفات معينة، وعندنا أزمة إنتاج في مصر، وكنت محظوظة بمنتج الفيلم الذي لم يكن العائد المادي هو هدفه الوحيد.

واستكملت: "لما وصلني الإميل من مهرجان فينسيا يوم عيد ميلادي ومكنتش مصدقة نفسي، ومكنتش منتظرة مشاركة فيلم صاحبتي، وفيلم صاحبتي تقدم للمهرجان في أخر لحظة".

ويعد فيلم "صاحبتي" أول أفلام  كوثر يونس بعد تخرجها من المعهد العالي للسينما وقدمت خلال دراستها فيلمين كمشاريع تخرج هما "يوكو وياسمينا"، وهو فيلم روائي قصير والثاني وثائقى بعنوان "هدية من الماضى" وحقق  نجاحا جماهيريا ملحوظا حيث استمر عرضه فى صالات السينما لأكثر من 6 أسابيع وهو ما لم يحدث في تاريخ السينما الوثائقية فى مصر من قبل.

وتعتبر كوثر من الأعضاء المؤسسين لمجموعة "راويات" التى تضم مجموعة كبيرة من المخرجات من أنحاء الشرق الأوسط، وإلى جانب عملها كمخرجة تعمل أيضا فى إنتاج وتنفيذ الإعلانات والمسلسلات القصيرة.

"صاحبتى" ينتمى لنوعية أفلام الدراما الرومانسية ومدته 17 دقيقة واشتركت كوثر فى كتابة السيناريو الخاص به مع أحمد عصام السيد، ويقوم ببطولته إلهام صفى الدين، ومارك حجار وفاضل الجارحي وسونيا فريد، ومدير التصوير سيف الدين خالد وقام بالمونتاج المخرج المعروف خالد مرعي.