الحلبي: حرب أكتوبر تدرس بالخارج كـ«حالة مثالية» لقوات مسلحة أقل في الإمكانيات

اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية
اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية

أكد اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن مصر تتعرض لتهديديات كثيرة على مدار تاريخها، ومنها حرب أكتوبر ضد العدو الإسرائيلي.

وقال الحلبي، خلال حواره مع الإعلامي تامر أمين في برنامج "أخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، "قبل حرب أكتوبر العالم كان بيقول مصر مش هتعمل حاجة في 73"، متابعاً "مصر استطاعت تنفيذ 3 اقتحامات رئيسية لـ 3 خطوط دفاعية وهم قناة السويس والساتر الترابي وخط بارليف في 6 ساعات بـ سلاح دفاعي قديم".

وتابع مستشار أكاديمية ناصر العسكرية : حرب أكتوبر يتم تدريسها في الخارج بأنها حالة مثالية لقوات مسلحة أقل في الإمكانيات حققت أهداف على قوات مسلحة أعلى منها في الإمكانات، لافتاً إلى أن مصر توصلت لفكرة  استخدام مضخات مياة لفتح فتحات في الساتر الترابي ، وكافة خبراء العالم آنذاك كانوا بيقولوا لازم قنبلة تكتيتية ذرية".

وفي سياق متصل قال، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوضح التهديدات والتحديات التي واجهتها مصر في الفترة ما قبل حرب أكتوبر، مشيراً إلى أن التحديات التي تواجه الدولة المصرية لا تنتهي .

وتابع: أن مصر أوقفت جميع مسارات التنمية قبل حرب أكتوبر للحشد للمعركة، ولكن مصر خلال السنوات الماضية لم توقف مشروعات التنمية، خلال حربها على الإرهاب، مضيفاً أنه من الخطورة إيقاف مشروعات التنمية، والخضوع لرغبة الإرهاب في الهدم من الداخل، وهي الفكرة التي تبنى عليها الحروب الحديثة . 

اقرأ أيضاً .. العميد حسن عطا الله: معركة الاستنزاف كانت تدريب فعلي مكنّا من نصر 1973