حكايات| أسرار «الماندرين».. أغرب لغة في العالم

أرشيفية
أرشيفية

العالم ملئ باللغات المختلفة، ففي الصين وحدها يوجد حوالي 130 لغة في الصين وحدها، وصنف خبراء اللغة «لغة الماندرين» على أنها أغرب لغة في العالم، برغم من أنها أكثر اللغات استخداما في الصين، بسبب أنها اللغة الرسمية في الدولة. 

ولغة الماندرين تسمى أيضا باللغة الصينية الشمالية، وهي من أكثر أشكال اللغة الصينية انتشارا، حيث يتم التحدث بتلك اللغة في جميع أنحاء الصين، وتحديدا في المناطق المتواجدة في شمال نهر اليانجتسي، وفي معظم أنحاء البلاد فهي اللغة الأم لثلثي السكان في الصين. ى

وتنقسم أغرب لغة في العالم تنقسم لـ4 مجموعات فرعية، هي: (الماندرين الشمالية وتتركز في بكين ويتم التحدث بها في شمال الصين والمقاطعات الشمالية الشرقية منشوريا). 

وهناك أيضا لغة شمال غرب الماندرين وتمتد شمالًا من مدينة باوجي وعبر معظم شمال غرب الصين، وجنوب غرب الماندرين والتي تتمحور حول المنطقة المحيطة بمدينة تشونجتشينج ويتم التحدث بها في سيتشوان والأجزاء المجاورة من جنوب غرب الصين، وأخيرا نهر اليانجتسي السفلي في منطقة تتمركز في نانجينج. 


لماذا لغة الماندرين هي اللغة الأغرب في العالم؟

تستخدم لغة الماندرين أربع نغمات - المستوى ، والارتفاع ، والمنخفض ، والارتفاع العالي - وذلك لتمييز الكلمات أو المقاطع التي لها نفس سلسلة الحروف الساكنة والمتحركة ولكن كل كلمه ونطقها الخاص حيث أن الكلمة الواحدة قد تحمل العديد من المعاني المختلفة. 

اقرأ أيضا| حكايات| رجل يعيش في «جزمة».. رحلة ساحر الأحذية على الطريق السريع

وتحتوي كل من لغة الماندرين واللغة القياسية على بضع كلمات تنتهي بحرف ساكن، ولغة الماندرين ، مثل جميع الأنواع الأخرى من اللغة الصينية ، وتحتوي في الغالب على كلمات أحادية المقطع وعناصر كلمات ، ولأنه لا توجد علامات للانعطاف ولا علامات للإشارة إلى أجزاء من الكلام ، فإنه يحتوي على ترتيب كلمات ثابت. 

ومن مميزات لغة الماندرين فهي اللغة الأكثر استخدامًا في الحكومة والتعليم والإعلام، ويمكن أيضًا ملاحظة أن أصوات الماندرين أقل مميزة عن اللغات الصينية الأخرى.