مع إعلان جائزة نوبل في الفيزياء.. نجوم جسدوا دور العلماء في السينما والتليفزيون 

الفنان الراحل جورج سيدهم في أحد مشاهد مسرحية المتزوجون
الفنان الراحل جورج سيدهم في أحد مشاهد مسرحية المتزوجون

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن منح جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022 لكل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينجر، وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة 10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).
وقال أعضاء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم خلال المؤتمر الصحفى إن حيثات منحهم جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022، لأبحاثهم فى التجارب مع الفوتونات المتشابكة، مما يثبت انتهاك عدم مساواة بيل والريادة في علم المعلومات الكمومية.

وبهذه المناسبة تتذكر «بوابة أخبار اليوم» أشهر علماء الفيزياء في الأفلام والمسرحيات والمسلسلات المصرية، ومن بين هؤلاء سمير غانم الذي جسد دور عالم فيزيائي في فيلم «المجانين الثلاثة» الذي عُرض في سنة 1970، وكان أبطاله ثلاثي أضواء المسرح، إضافة إلى نجلاء فتحي، وفيه الإيفيه الشهير الخاص بثلاثي أضواء المسرح «قلل الفولت»، حيث اخترع غانم جهاز يغير فيه عمر الإنسان.

كذلك يونس شلبي الذي جسد دور عالم فيزيائي في مسلسل «مطلوب عروسة» والذي عُرض في 1990، وفيه كان يونس يطلق على نفسه اسم «الدكاترة ناصف سند أبوالفضل»، وقد جسد شلبي وبدير دور الصديقين اللذين كانا يبحثان عن عروسة، فيما جسد جورج سيدهم دور «عالم ذرات» في مسرحية «المتزوجون» مع سمير غانم وشيرين.

صلاح عبدالله كذلك جسد دور عالم مصري في أوكرانيا في فيلم «الرهينة» والذي عرض في 2006، وقام بمهمة إنقاذه أحمد عز، بينما جسد محمد رجب دور عالم نووي في فيلم «بيكيا» والذي عرض في سنة 2018.