جامعة أسيوط تشهد إطلاق فعاليات المؤتمر السنوى لقسم الباطنة

 جامعة أسيوط تشهد إطلاق وقائع فعاليات  المؤتمر السنوى لقسم الباطنة 
جامعة أسيوط تشهد إطلاق وقائع فعاليات المؤتمر السنوى لقسم الباطنة 

أكد الدكتور أحمد المنشاوى القائم باعمال رئيس جامعة أسيوط أن الجامعة تقوم بدور مشهود فى تحفيز ودعم  الحركة العلمية والبحثية وذلك من خلال مواصلة عقد المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية التى تناقش وتعرض كل ما هو جديد فى جميع الأصعدة المختلفة وخاصة الدور الذي يقوم به قسم الباطنة وقسم أمراض الدم بكلية الطب فى إثراء الحركة الطبية وذلك بالتعاون مع سائر الأقسام من أجل نجاح المنظومة الطبية بالجامعة.

ومن ناحية اخرى  هنأ الدكتور احمد المنشاوى قسم امراض الدم على افتتاح المؤتمر الأول لقسم أمراض الدم متمنيا المزيد من التقدم والازدهار. 


جاء ذلك خلال كلمة المنشاوى في افتتاح المؤتمر السنوى لقسم الباطنة والمؤتمر الأول لقسم أمراض الدم "بعنوان التحديات فى امراض الدم "والذى يعقد تحت عناية الدكتور احمد المنشاوى القائم بأعمال رئيس جامعة أسيوط ، والدكتور مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية والدكتور محمد زين الدين وكيل وزارة الصحة بأسيوط.

وجاء ذلك بحضور الدكتور علاء عبد المنعم مدير المستشفى الرئيسي الدكتور محمد اليمانى رئيس قسم الباطنة رئيس المؤتمر والدكتور أحمد فراج رئيس وحدة أمراض الدم وسكرتير المؤتمر والدكتور يسرية عبد الرحمن رئيس قسم امراض الدم سابقا ومؤسس وحدة امراض الدم الاكلينيكية, ونخبة من اعضاء هيئة التدريس المتخصص بقسم الباطنه بجامعة اسيوط وجامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية وطنطا والمنوفية وقنا وسوهاج ومعهد ناصر والمعهد القومى للاورام والمركز الطبى العالمى والمستشفى الجوى.


ومن جانبه أشاد الدكتور علاء عطية بانطلاق وقائع المؤتمر في رحاب الجامعة وتحت مظلة كلية الطب التي دأبت علي عقد العديد من  المؤتمرات الهامة والملتقيات الرائدة التي تسهم في تحقيق التواصل المثمر وتبادل الخبرات البحثية علي نحو واسع وذلك في سبيل واحد وهو تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضي .

وأكد علي تعاظم دور قسم أمراض الباطنة باعتباره واحداً من أعرق الأقسام  الطبية التي تؤدي العديد من الخدمات المتشعبة بالتعاون مع مختلف الأقسام داخل الكلية والمستشفي الجامعي  وما حققه من طفرة نوعية في شتي تخصصاته الفرعية الدقيقة. 


كما وجّه الدكتور محمد اليمانى خالص الشكر والتقدير لأطباء قسم الباطنة بمختلف كوادرهم والذي دأب بصفة مستمرة علي تسليط الضوء علي كل ما هو جديد ومتنوع بمجال أمراض الباطنة ورفع وعي شباب الأطباء من خلال تنظيم العديد من اللقاءات والفعاليات الهامة الذي تضيف مزيداً من الخبرات والتبادل العلمي.

و قدم عرضا تفصيليا عن مشاركة قسم أمراض الباطنة في مختلف أقسام كلية الطب والكليات العلمية  مضيفاً أن القسم يمنح العديد من الدرجات العلمية من بينها درجتيّ الماجستير والدكتوراه في كلٍ من أمراض الباطنة وأمراض الدم والحالات الحرجة، وفي أمراض الكلي، طب الحالات الحرجة،  وطب الشيخوخة .

وفي نفس السياق اشاد الدكتور علاء عبد المنعم  بالدعم إدارة الجامعة المستمر لمستشفيات الجامعه عامة و لجميع  المؤتمرات العلمية المتخصصة بصورة خاصا والتى تهدف إلى الاضطلاع بكل ما هو جديد على مستوى العالم في مختلف مناحي العلوم، مع إعطاء اهتمام خاص للقطاع الطبي بمختلف أقسامه وذلك لما يمثله من طبيعة خاصة في رسالة عمله والتي ترتبط رسالته المهنية بأرواح المرضى وتحقيق الأمل في شفائهم وتخفيف آلامهم.

وفي سياق متصل أشار الدكتور محمد زين إلي دور جامعة أسيوط البارز فى تخريج أطباء أكفاء يساهموا فى تقدم الطب فى مصر وتحسين الخدمة الصحية المقدمة لملايين المرضى واشاد ايضا ال تعاون الجامعة  المثمر مع وزارة الصحة في تقديم الدعم الكامل لمختلف الأنشطة الطبية التي تخدم المواطنين علي كافة المستويات, ويظهر هذا جليا الى دور قسمى الباطنة وقسم امراض الدم الواضح فى معهد الاورام ووحده زرع النخاع وفصل البلازما  ووحده الروماتيزم ومشيداً في ذلك بدور قسم أمراض الباطنة وكافة القائمين عليه.

واشارت الدكتور يسرية عبد الرحمن إلى ان هذا المؤتمر يأتى تكليلا لجهود وتفانى لكل اعضاء قسم امراض الدم و وحده امراض الدم الاكلينيكية كما دعت الحضور الى اغتنام الفرصه والمداومة البحث على كل ما هو جديد فى المجالات الطبية المختلفة وعدم التوقف عن البحث والتنقيب لمواكبة العصر. 

واشار الدكتور احمد فراج ألى ان المؤتمر يتناول على مدى ثلاثة ايام العديد من المحاور وهم الروماتيزم والمناعه والغدد الصماء, وامراض الدم  امراض الكلى وتناقش جلساتها  الاضطرابات الدموية لدى مرضى زرع الكلى, والمايولما الكلوية, والارشادات الجديدة لمرض فقر الدم لدى مرضى الكلى المزمن, الروماتيزم والغدد الصماء وامراض الدم .

ويتضمن المؤتمر ايضا جلسه علمية تحاول الاجابة على بعض الاسئلة العلمية حول فقر الدم لدى مرضى التهاب المعدة مشكلة هل تم التقليل من شأنها؟, وكيفية ادارة مرضى الجهاز الهضمى وامراض الدم و الاضطرابات الوراثية والدموية وخلل المناعه ينتقل عن طريق زراعة الكبد هذا بالاضافة الى جلسه علمية تفاعلية تعرض حالات مرضية بقسم امراض الدم بالتعاون مع قسم الباثولوجيا الاكلينيكية. 

وفي ختام المؤتمر تمّ تكريم لفيف من اعضاء هيئة التدريس وأساتذة قسم الباطنة وذلك بإهدائهم درع المؤتمر تقديراً لإسهاماتهم بالجامعة حيث تم تكريم الدكتور احمد المنشاوى  والدكتورة مها غانم  والدكتور علاء عطية والدكتور محمد زين الدين والدكتور يسرية عبد الرحمن, كما تم تكريم الدكتور الراحل عادل حسن مكاوي.

اقرا ايضا | رئيس جامعة أسيوط: تخصيص 10 مليون جنيه لتجديد ملاعب كلية التربية الرياضية