كرواتيا تستدعي السفير الروسي بشأن الضم غير القانوني لدونيتسك ولوهانسك

الخارجية الأوكرانية
الخارجية الأوكرانية

استدعى وزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي بوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتية، أندريا ميتلكو زجومبيتش، السفير الروسي أندريه نيسترينكو للتعبير عن احتجاجه على الضم غير القانوني لمناطق دونيتسك ولوهانسك، وزابوريزهيا وخيرسون.

وأشارت الوزارة في بيانا لها إلى أن جمهورية كرواتيا لا ولن تعترف بضم هذه المقاطعات مطالبة الاتحاد الروسي بالتراجع عن هذا العمل غير القانوني وسحب جميع القوات والمعدات العسكرية الروسية من كامل أراضي أوكرانيا".

اقرأ أيضا: نسبة الاستفتاءات للانضمام إلى روسيا تتجاوز 77٪ في دونيتسك و76٪ بـ لوهانسك

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، الجمعة الماضية، ضم المناطق الأربع بعد أن أجرت روسيا استفتاءات في المناطق المحتلة بأوكرانيا. وقالت الحكومات الغربية وكييف إن الاستفتاءات تنتهك القانون الدولي، وتم إجراؤها بالقوة وغير تمثيلية.

وقال زجومبيتش، "تعتقد جمهورية كرواتيا أن هذا العمل يشكل تهديدًا للنظام الدولي القائم على احترام الحقوق وأنه ينتهك حق أوكرانيا الأساسي في الاستقلال والسيادة وسلامة أراضيها، وكذلك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

ورفضت التهديدات النووية الروسية ووصفتها بأنها غير مقبولة، قائلة إن التعبئة الروسية ومحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا ستؤدي إلى تصعيد الحرب وخسائر في الأرواح وفرض قيود جديدة من الاتحاد الأوروبي على الإجراءات الروسية.

وأكد ميتيلكو- زجومبيتش التزام كرواتيا باستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا وحق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها من العدوان الروسي، مشيرا إلى أن كرواتيا تتضامن مع أوكرانيا وهي عازمة على مواصلة دعمها.