وفاة معلم وطالبتين.. أبرز مشاهد ثالث أيام العام الدراسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

- وفاة معلم داخل مدرسة في كفر الشيخ

- سقوط طالبة من الدور الثالث بالعجوزة

- صرف 10 آلاف جنيه لمصابي مدرسة المعتمدية

على الرغم من انتظام العام الدراسى الجديد في المدارس وسط حضور طلابى كبير، وحرص إدارات المدارس على تنفيذ مراسم طابور الصباح وترديد النشيد الوطنى وتحية العلم.. وعلى الرغم من تنبيهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ضرورة تنظيم دخول وخروج الطلاب والطالبات بالمدارس حتى وصولهم إلى الفصول لعدم التدافع وحرصا على سلامتهم، إلا أن اليوم الثالث لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2023م، شهد أحداث ووقائع وفاة جديدة بين صفوف الطلاب والمعلمين، حيث تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، اخطاراً من النقابة الفرعية بكفر الشيخ ، يفيد بوفاة إبراهيم محمد عبد الوهاب القحافي، معلم الرياضيات بمدرسة بيلا الثانوية بنات، وتم نقله لمستشفى بيلا المركزي، لمحاولة إسعافه ولكنه توفى متأثراً بأزمة قلبية حادة.

على الفور كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، النقابة الفرعية بكفر الشيخ برئاسة أحمد الشربيني وأعضاء اللجنة النقابية التابع لها، بالتوجه إلى مستشفى بيلا المركزي لإنهاء إجراءات الدفن الخاصة بالمعلم، وتشييع الجنازة ومرافقة أسرة المعلم خلال هذه الظروف الصعبة .

وتقدم نقيب المعلمين، بخالص العزاء لأسرة المعلمة، داعين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.

* سقوط طالبة من الدور الثالث

كما أعلنت نقابة المعلمين ، تلقى غرفة العمليات الرئيسية للنقابة اخطارا بسقوط تلميذة بالصف الثانى الابتدائى من الدور الثالث بمدرسة سيد الشهداء بالعجوزة محافظة الجيزة مما أدى لوفاتها، ويتقدم خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب بخالص العزاء لأسرتها.

وأوضح محمد عبد الله رئيس غرفة عمليات نقابة المعلمين، والأمين العام للنقابة، أنه تلقى اخطارا من اللجنة النقابية بالعجوزة يفيد مصرع الطفلة "م . ت " نتيجة تدافع الطلاب في أحد الأدوار العليا وبالتحديد الدور الثالث بالمدرسة، وقت الفسحة، مما أدى لسقوطها ووفاتها على الفور.

وطالب الأمين العام لنقابة المعلمين بضرورة تسكين طلاب الصفوف الأولى في الأدوار السفلية من المدارس حتى لا تقع مثل هذه الحوادث المفجعة، بجانب تعلية الجزء الخرساني المواجه للفصول والذي أدى عدم ارتفاع منسوبه إلى سقوط التلميذة.

أصدرت محافظة الجيزة، بيانا اعلاميا اليوم الاثنين، عن سقوط إحدى التلميذات وتدعى منه تامر فراج 8 سنوات بمدرسة سيد الشهداء بميت عقبة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية من الدور الثالث بالمدرسة مما أدى إلى وفاتها عقب وصولها للمستشفى .

اقرأ ايضا :- توزيع الشهادات على المشاركين في دورة «استراتيجيات الأمن القومي» بأسوان

وقالت المحافظة، أنه تبين من الفحص المبدئي قيام الطالبة المذكورة بمغافلة مدرس الفصل عقب مطالبتها بحضور والدتها لأخذها من المدرسة وتسلقها سور الدور الثالث وسقوطها.

وقرر محافظ الجيزة إيقاف كل من مدير المدرسة ومشرف الدور ومدرس الفصل عن العمل لمدة ثلاث شهور مع إحالة الواقعة للنيابة العامة والإدارية لإتخاذ شئونها .

وأعربت المحافظة في بيان لها عن أسفها عن حدوث الواقعة، متقدمة بخالص العزاء لأسرة الطالبة المتوافاة ووجه المحافظ بتقديم كافة أوجه الدعم لأسرتها.

* وفاة طالبة بالشرقية أثناء طابور الصباح

وفي محافظة الشرقية، توفيت طالبة بالصب الثاني الإبتدائي بمدرسة الإمام علي التابعة لإدارة كفر صقر التعليمية، صباح اليوم الاثنين، إثر تعرضها لأزمة قلبية أثناء تواجدها في المدرسة.

تم نقل الجثة إلى مستشفى كفر صقر المركزي، والتحفظ عليها تحت تصرف جهات التحقيق، التي صرحت بالدفن وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها وكيفية حدوثها.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، إخطارا يفيد بورود إشارة من مستشفى كفر صقر المركزي بوصول ناريمان محمود، طالبة بالصف الثاني الابتدائي بمدرسة الإمام علي، جثة هامدة.

وتبين من التحريات الأولية أن الطالبة حضرت صباح اليوم الاثنين، وبعد حضورها طابور الصباح، شعرت بحالة إعياء شديدة، ما دعى القائمين على المدرسة الاتصال بالإسعاف والذي حضر على الفور وتم نقلها إلى المستشفى، وبالكشف عليها تبين وفاتها نتيجة تعرضة لأزمة قلبية، كما تبين أن الطالبة لها تاريخ مرضي مسبث بالقلب ووالدها يعمل طبيبا بالمستشفى، تحلالا محضرا بالواقعة.

* حقيقة فصل الطلاب المسيحين عن المسلمين بمدرسة دمنهور

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ، تداولا بشأن إعداد قائمة بأسماء الطلبة المسيحيين بفصل تضم  50 طالبا وطالبة بدون زملائهم المسلمين في مدرسة دمنهور شبرا الرسمية للغات التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية.

 وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هذا الكشف والقائمة تم إعدادها لحصة الدين المسيحي للطلاب ولتحقيق مزيد من الالتزام بالحصة، وتم منذ أمس إعادة الوضع إلى أصله ودمج الطلاب المسلمين والمسيحين في فصول واحدة تأكيدًا على سياسة الدولة وعدم العنصرية.

* إلغاء حضور طلاب ثالثة ثانوي بمدرسة في البحيرة

وفي سياق آخر، تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعى، أنباء عن قيام تعليم البحيرة بإلغاء حضور طلاب الصف الثالث الثانوى والاكتفاء بحضور طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى بالمدارس، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم، أن هذا الكلام عارٍ تماما من الصحة .

وأكد يوسف الديب - وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة على أن هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلا وأنه عار تماما من الصحة حيث أنه ليس من صلاحيات أو اختصاصات مديرية التربية والتعليم بالبحيرة القيام بذلك كما أنه يتعارض مع سياسة الوزارة وما تسعى إليه من تحقيق الانضباط والاستقرار وانتظام الطلاب بالمدارس وجعلها جاذبة لطلابها ويهيب جموع المعلمين والقائمين على العملية التعليمية بالبحيرة واولياء الأمور والطلاب ويحثهم على ضرورة تشجيع الطلاب على الانتظام بالمدارس التي تم إعدادها بشكل جيد وامدادها بكافة الوسائل التكنولوجية والأنشطة اللازمة لقيامها بدورها التربوى والتوجيهى.

وحذر مروجى تلك الشائعات المغرضة من الملاحقة والمسائلة القانونية و تحرى الدقة فيما ينشر أو يتداول على صفحات التواصل الاجتماعى حتى لا يحدث بلبلة تؤثر على سير العملية التعليمية بالمحافظة والأضرار بصالح ابنائنا الطلاب  .


* تفقد وزير التعليم ومحافظ الجيزة مدرسة المعتمدية بكرداسة

بعد وفاة الطالبة ملك محمد ، نتيجة انهيار سلم المدرسة، تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، صباح اليوم الاثنين، مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات، والتي شهدت واقعة انهيار سياج السلم "من الطوب" مما أدى إلى وفاة طالبة و15 إصابة أخرى.

وقرر الوزير صرف مبلغ 10آلاف جنيه للطلاب المصابين والتكفل بمصاريف العلاج وإعفاء الطلاب المصابين من المصروفات المدرسية، كما قرر الوزير إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبني ومسؤول التخطيط ومدير الأبنية التعليمية بالمحافظة إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

ووجه الوزير، الشئون القانونية بالوزارة بمتابعة أعمال التحقيقات في المدرسة، ومراجعة كافة التقارير المتعلقة بسلامة الأبنية وتقارير الصيانة التي أجريت للمدرسة خلال الفترة الماضية.

وكلف الوزير، مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بتقديم واجب العزاء لأسرة الطالبة المتوفاة.

وشارك في الجولة عدد من قيادات الوزارة والمحافظة.