ارتفاع عدد ضحايا إعصار «إيان» إلى 85 شخصًا

إعصار إيان
إعصار إيان

سجلت السلطات الأمريكية اليوم الاثنين 3 أكتوبر، ارتفاع  في عدد ضحايا إعصار "ايان"، وصل إلى 85 شخصا منذ وصوله ساحل ولاية فلوريدا.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الهندي يعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا إعصار «إيان»

وجاء في بيان للبيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والسيدة الأولى يتوجهان توجها اليوم إلى بورتوريكو.

يذكر أن إعصار ايان ضرب كوبا، قبل ولاية فلوريدا، ما أسفر عن مصرع ثلاثة أشخاص وعن أضرار مادّية جسيمة فضلا عن انقطاع الكهرباء عن الكثير من المنازل وضربت الرياح والأمطار من الإعصار إيان، صباح يوم الأربعاء 28 سبتمبر الماضي، غرب ولا ية فلوريدا الأمريكية، مع اقتراب العاصفة من الشاطئ ووضعها في الفئة الخامسة، مما يجعلها واحدة من أقوى العواصف التي تهدد الولايات المتحدة منذ عقود.

وأشارت صحيفة "نيويوزك تايمز" الأمريكية إلى تحذير خبراء الأرصاد من هطول أمطار ورياح "شديدة الخطورة" في الساعات القادمة حيث تهبط عين العاصفة على الساحل في مكان ما بين تامبا وفورت مايرز بولاية فلوريدا، مع الشعور بآثارها في معظم أنحاء الولاية.

كان الإعصار أقل بقليل من عتبة الفئة الخامسة صباح الأربعاء، حيث بلغت سرعة الرياح القصوى 155 ميلًا في الساعة.

وفقًا لآخر تحديث من المركز الوطني للأعاصير، ضربت عاصفتان فقط من الفئة الخامسة اليابسة في الولايات المتحدة خلال الثلاثين عاما الماضية، وكلتاهما في فلوريدا.

يخضع ملايين السكان لأوامر إخلاء أو تحذيرات في أجزاء من ساحل فلوريدا، لكن الحاكم رون ديسانتيس حذر من أن الأوان قد فات للمغادرة في مقاطعات كولير ولي وساراسوتا وتشارلوت، حيث يمكن أن تصل العاصفة إلى اليابسة.

وحذر المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة "تتفاقم بسرعة".