جهاز شئون البيئة: مصر نجحت في تحجيم آثار التغيرات المناخية| فيديو

الدكتور سامح رياض
الدكتور سامح رياض

قال الدكتور سامح رياض، رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، إن هناك آثار للتغيرات المناخية ظهرت في كثير من بلدان ومدن العالم، مشيرًا إلى أن مدينة الإسكندرية شهدت ارتفاع منسوب سطح البحر.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة "الأولى" والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين جومانا ماهر أحمد عبد الصمد، أن محافظة الإسكندرية تأثرت بشكل كبير بالتغيرات المناخية، منها ارتفاع منسوب المياه، بجانب التأثر في بعض المناطق الزراعية، وهذا التأثير يطال جميع المدن الساحلية.

وذكر الدكتور سامح رياض رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، أن هناك تركيز عالمي لمواجهة آثار التغيرات المناخية، درجات الحرارة لا يمكن أن ترتفع في مدينة بعينها بل تأثيرها يمتد للعالم أجمع.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تعمل على مواجهة آثار التغيرات المناخية منذ سنوات، موضحًا أن الحواجز التي قامت بها الدولة أنقذت قلعة قايتباي، معقبًا:" مصر نجحت في تحجيم آثار التغيرات المناخية، من ناحية تآكل الشواطيء، وإقامة المصدات، مع استنباط سلالات زراعية تقاوم الحرارة".

وأوضح أن مساهمة الدول العربية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لا تتجاوز 5% من إجمالي الانبعاثات العالمية، والدول الإفريقية 4%، ومصر لا تتجاوز .6%.

إقرأ أيضا:تفاصيل الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «الاستراتيجيات العربية للحد من مخاطر التغيرات المناخية»