انهيار سلم مدرسة وحالات وفاة.. أبرز مشاهد أول يوم دراسي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

شهد اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، العديد من الأحداث والوقائع، حيث شهدت مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، انهيار جزء من السلم والترابزين، مما أسفر عن إصابة 7 طالبات وتم نقلهم لمستشفي إمبابة العام .

أقرأ ايضا وزير التعليم يعقد اجتماعا موسعا بمديري الإدارات التعليمية في بني سويف

وعلى الرغم من تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير العملية التعليمية ببني سويف، الإ أنه تابع واقعة تدافع عدد من طالبات مدرسة المعتمدية الابتدائية بنات بإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، الذي أسفر عن إصابة 7 طالبات وتم نقلهم لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وكلف الوزير مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة بمتابعة الأمر وتوفير كافة احتياجات الطلاب المصابين، وشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين، وتبين من المعاينة حدوث تدافع بين الطالبات علي سلم المدرسة مما أدى إلى سقوط جزء من سور السلم على الطلاب.

وفاة معلمة بدسوق

 تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين، برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، إخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بدسوق، يفيد بوفاة المعلمة، أنديرا غاندي عبد الحميد معلمه لغة عربية، بمدرسة مطوبس الثانوية التجارية، إثر حادث سيارة، أثناء توجهها إلى المدرسة لأداء عملها.

وعلى الفور، كلف خلف الزناتى نقيب المعلمين، جميع أعضاء النقابة الفرعية بدسوق برئاسة حسن الشيمى وأعضاء اللجنة النقابية بالتوجه إلى المستشفى ومركز الشرطة لمتابعة إنهاء إجراءات الدفن وحضور المراسم وتقديم واجب العزاء، ومتابعة القضية لمعاقبة المتسبب فى وفاة المعلمة، وتقدم نقيب المعلمين، بخالص العزاء لأسرة المعلمة، داعين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.

وفاة معلم بأزمة قلبية أثناء الطابور

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، تقريراً من النقابة الفرعية للمعلمين بشمال سيناء ، يفيد بتعرض محمد حسن حسين الذي يعمل أخصائى صحافة بمدرسة رمانة الثانوية التجارية، التابعة لإدارة بئر العبد التعليمية، بإعياء شديد ، أثناء طابور الصباح ، وتم نقلة إلى مستشفى بئر العبد النموذجى ،ووافته المنية داخل المستشفى متأثرا بأزمة قلبية.

وعلى الفور كلف خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، النقابة الفرعية بشمال سيناء برئاسة محمد بحيرى، واللجنة النقابية، بالتوجه إلى المستشفي فورا لانهاء إجراءات الدفن وتشييع الجنازة ومرافقة أسرة المعلم خلال هذه الظروف الصعبة .

وأكدت غرفة عمليات نقابة المعلمين، أن تقرير المستشفى جاء به أن محمد حسن حسين أصيب بإعياء شديد، أثناء طابور الصباح، نتيجة أزمة قلبية، أدت إلى وفاته.

تكدس أولياء الامور داخل فصول مدرسة

وشهد أول أيام الدراسة، أيضا حالة من الازدحام والتكدس بين أولياء أمور الطلاب لحجز المقعد الأول لجلوس أبناءهم عليه، حيث تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، إخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بجنوب الجيزة، بشكوى عدد من معلمى مدرسة السادات التجريبية بإدارة العمرانية التعليمية، بدخول عدد كبير من أولياء الأمور للفصول، ورغم محاولات محمد عبدالرازق مصطفي مدير المدرسة، إلا انه فشل فى منعهم، مماتسبب فى حالة من الفوضى .

وأوضحت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين، أن دخول أولياء الأمور حدث بعد انتهاء الفترة الصباحية ، حيث تعمل المدرسة على فترتين ، صباحية ومسائية، وسعى أولياء الأمور للعثور على أبنائهم من الفترة الصباحية ، وبسبب سوء تنظيم دخول وخروج الطلاب ، اضطر أولياء الأمور للدخول بأنفسهم بحثا عن أبنائهم .

وطالب الأمين العام لنقابة المعلمين ورئيس غرفة عمليات النقابة العامة ، بضرورة تشديد مديرية التربية والتعليم بالجيزة على تنظيم المدارس لدخول الطلاب ، وعدم السماح بتواجد أولياء الأمور داخل الفصول ، حرصا على حسن سير العملية التعليمية ، وتوفير الجو المناسب للطلاب والمعلمين خلال اليوم الدراسى .

وكان خلف الزناتى، نقيب المعلمين ورئيس إتحاد المعلمين العرب، قرر تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة أحوال المعلمين مع انطلاق العام الدراسى الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣.

ووجه الزناتى جميع النقابات الفرعية واللجان النقابية على مستوى الجمهورية، بالتعاون الكامل مع غرفة العمليات المركزية بالنقابة العامة، لسرعة حل أى مشاكل تخص المعلمين خلال العام الدراسى.

كثافة الطلاب في فصل مدرسة بالخانكة

وعلي الجانب الاخر، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي من صورة لكشف فصل لطلاب الصف الاول بمدرسة الشهيد عبدالله عيسوي ، التابعة لادارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، حيث دون علي الصورة عنوان ( قائمة فصل 2/1) ، ليكشف الكشف عن مفاجأة مدوية ، حيث يضم 119 طالبة داخل الفصل الواحد ، وهو ما دعي لحالة من الغضب بين اولياء امور الطلاب ورواد السوشيال ميديا ، الذين اعربوا عن غضبهم من التكدس الطلابي داخل الفصل الواحد ، حيث قال تامر عيد ، والله حاجة تحزن، ونطلب من الأولاد تركز ومن المعلمين تشرح.. دا فصل في مدرسة ازاي..فين الرقابة ؟!.. واستنكرت مني أبو الغول، قائلة، بيكونوا قاعدين ملزقين في بعض".

ومن جهتها، نفت سماح ابراهيم ،مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، ما أثير عبر مواقع السوشيال ميديا صباح اليوم من ضم فصل بمدرسة الشهيد عبد الله عيسوي الابتدائية التابعة لادارة الخانكة التعليمية، لـ119 طالبة داخل الفصل الواحد.
وأكدت مديرة المديرية التعليمية، أن هذا امر عاري تماما من الصحة، مشيرة إلى أن المستند المتداول غير مختوم بختم المدرسة أو الإدارة التعليمية، قائلة، مستند غير صحيح لا نعلم عنه شيء.

الخناقة على التختة الأولي 
كما انتشر فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك " عن مشكلة حجز التختة الأولى التي لازالت في عرض مستمر مع أول يوم دراسي، حيث شهدت مدرسة المجد بشتيل بمحافظة الجيزة، حالة من الهرج والمرج نتيجة تدافع، وتكدس بين الطلاب وأولياء الأمور نتيجة دخول الفترة التانية قبل خروج الفترة الأولى للطلاب، في محاولة من أولياء الأمور لجلوس أبناءهم على المقاعد لحجز المقعد او التختة الأولي .

لمشاهدة الفيديو ..اضغط هنا :

https://www.facebook.com/100001318025189/posts/pfbid0azA8AK3dAe6ekZLHhFWK6mRa32guTuJaAPchJtDYBebQ2kqYsFmaUsdMW8ZQoHrTl/