رئيس وزراء اليونان: خط الغاز الجديد مع بلغاريا يقوي موارد الاتحاد الأوروبي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت الموافق 1 اكتوبر، إن افتتاح خط الغاز الجديد بين اليونان وبلغاريا سيقوي موارد الطاقة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ميتسوتاكيس، خلال لقائه بـ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، في إطار حفل تدشين إنتركونكتور اليونان – بلغاريا لنقل الغاز، أن خط الغاز الجديد سيكون له آثار إيجابية على كافة دول المنطقة.

وناقش الرئيسان مسائل التعاون في مجال الطاقة مع الإشارة إلى أهمية مشروع "تاب" في هذا السياق، وكذلك أهمية إنتركونكتور اليونان – بلغاريا لنقل الغاز الطبيعي

وانتقلوا إلى أهمية مذكرة التفاهم حول الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة، الموقعة بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي، وتم تسجيل إنخفاض حاد في الضغط على كلا شبكتي خطوط الأنابيب الروسية إلى الاتحاد الأوروبي في 26 سبتمبر، واكتشف علماء الزلازل انفجارات، مما أثار موجة من التكهنات حول من قد يكون وراء تخريب أحد أهم ممرات الطاقة في روسيا.

وأضاف الاتحاد الأوروبي، أنه يشتبه في أن عمليات التخريب تسببت في الأضرار التي لحقت بخطوط أنابيب نورد ستريم 1 و2 في المياه السويدية والدنماركية، فيما نفى البيت الأبيض المزاعم الروسية بأنه يقف وراء هذه الحوادث.

 

إقرأ أيضاً

 

افتتاح خط غاز جديد يغذي بلغاريا بعد قطع الإمدادات الروسية