وزير الدفاع الروسي: النساء لا يخضعن للتعبئة الجزئية

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم السبت الأول من أكتوبر، أن النساء لا يخضعن للتعبئة الجزئية في روسيا.

وقال شويجو للصحفيين، رداً على سؤال بهذا الصدد: "لا، لم نخطط لذلك.. لا نعتزم تعبئة النساء".

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، بمرسوم رئاسي، عن تعبئة جزئية في البلاد، بدءاً من 21 سبتمبر، مؤكدًا أن هذا القرار، يهدف لحماية روسيا وسيادتها وسلامتها.

اقرأ أيضًا: الجيش الأوكراني يحاصر معقل ليمان الذي تسيطر عليه القوات الروسية

فيما أوضح وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أن هنالك حاجة للسيطرة على خط التماس البالغ طوله 1000 كيلومتر والأراضي المحررة في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه تم استدعاء 300 ألف شخص من قوات الاحتياط وممن يمتلكون الخبرة القتالية للخدمة، وهو ما يشكل نحو 1% من إجمالي موارد التعبئة في روسيا الاتحادية.

وكانت موسكو أعلنت الأربعاء عن تعبئة 300 ألف من عناصر الاحتياط مؤكدة أن السلطات الروسية تستعد لتعبئة "ما يصل إلى مليون عنصر".

كما قال زيلينسكي في رسالته: "إنها ساعة الاختيار بالنسبة إليكم. بالنسبة إلى الرجال في روسيا، إنه الاختيار بين الموت والحياة، بين أن يصاب المرء بالشلل أو يحافظ على صحته. وبالنسبة إلى النساء في روسيا يكمن الاختيار في خسارة أزواجهن وأبنائهن وأحفادهن إلى الأبد، أو في محاولة حمايتهم من الموت، من الحرب، من رجل واحد"، في إشارة إلى فلاديمير بوتين.

واعتقلت قوى الأمن الروسية ما لا يقل عن 1300 شخص الأربعاء خلال مظاهرات عفوية خرجت ضد قرار التعبئة الذي أعلنه الرئيس الروسي في مختلف أنحاء البلاد، وفق منظمة "أو في دي-إنفو".