الزراعة: دورات تدريبية للوافدين من 3 دول عربية فى تحسين سلالات الماشية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظم معهد التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية للمتدربين من مصر ومعهم وفد من عدة دول عربية منها الأردن واليمن والسعودية .

وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية أن هذا التدريب يأتي تحت رعاية فى إطار السعي لتنمية الثروة الحيوانية في مصر ونقل خبراتها إلى الدول العربية والإفريقية للمساهمة فى إنتاج وتحسين سلالات الماشية .

 واضاف الدكتور مصطفي فاضل أن هذه الدورة تهدف الي الحصول علي البويضات من الابقار والجاموس بغرض إنتاج أجنة خارج الرحم من الحيوانات ذات الصفات الوراثية المتميزة إلى جانب ذلك يتم تشخيص المشاكل التناسلية باستخدام السونار الدبلر الملون في البرامج التناسلية، وسحب البويضات باستخدام السونار ورفع الكفاءة التناسلية للابقار وزيادة دخل المربي والمستثمر والعمل زيادة إنتاج الثروة الحيوانية في مصر .

وأشار مدير المعهد إلى أن المعهد يقوم بتقديم خدمات التلقيح الاصطناعي للماشية وهناك  4 مراكز للتلقيح الاصطناعى منها فى العامرية والعباسية و سخا وبنى سويف لافتاً إلى أنه يتم تجهيز الفرع الخامس فى سوهاج خلال الفترة المقبلة لافتاً إلى أن الوزارة وضعت خطة لتوفير مراكز التلقيح الاصطناعي في جميع محافظات مصر لتحسين السلالات سواء الأبقار أو الجاموس.

وتابع أن سعر القصيبة ( السائل المنوي ) التى يتم حفظ الحيوانات المنوية بها يختلف  حسب نوع الماشية فجرعة السائل المنوي الأبقار سعرها حوالي 90 جنيه أما فى حالة ما إذا كانت رأس جاموس فيتراوح السعر ما بين 100 إلى 120 جنيه للجرعة.

اقرا ايضا :دورة تدريبية حول الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش بدمياط