بطولات وأرقام قياسية.. ذوي الهمم يحصدون ثمار 8 سنوات من دعم الرئيس بعد عقود من التهميش

الرئيس السيسي مع ذوي الهمم
الرئيس السيسي مع ذوي الهمم

عقود من التهميش عانى فيها ذوو الاحتياجات الخاصة، من غياب حقوقهم الرئيسية والأساسية والتي تعينهم على العيش كباقي أفراد المجتمع.

وظلت هذه الفئة التي تقدر بـ 10.5 % من عدد سكان مصر، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة العام الماضي، على حالها حتى جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وغير وجه الحياة بالنسبة لهم.

ومنذ 2014، ابتسمت الحياة لأكثر من 10 ملايين مصري، وبدأوا يتنعمون بحقوق غابت عنهم كثيرًا، ووجدوا من يحنوا عليهم ويكتشف مواهبهم الدفينة ويحسن توظيف إمكانياتهم الهائلة.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الجائزة الدولية للأولمبياد الخاص الدولي، والتي تعد من أرفع الجوائز التي يتم منحها للملوك والرؤساء وأصحاب الأيادي البيضاء على رعاية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديراً لما يقدمه سيادته من دعم لهم. 

ونتج عن هذه الدعم الكبير، تحقيق نجاحات هائلة من ذوي الهمم، واعتلوا منصات التكريم والتتويج في كثير من المحافل المحلية والدولية.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم، في سطور التقرير التالي، أبرز الثمار التي جناها ذوو الاحتياجات الخاصة خلال السنوات الماضية في مجالات الحياة المختلفة.

شريف عثمان

رباع مصري، حصل على 3 ذهبيات في 3 دورات أولمبية متتالية، بكين 2008، ولندن 2012، وريو دي جانيرو 2016، وهو صاحب الرقم العالمي والبارالمبي لمنافسات وزن 56 كجم، بوزن قدره 205 كجم.

ونجح «عثمان» في الحصول على ذهبية بطولة إفريقيا البارالمبية، والتي أقيمت بالجزائر شهر أغسطس الماضي، لوزن 59 كجم، برفع ثقل 206 كجم.

كما نجح فى اقتناص الميدالية الذهبية فى بطولة العالم لرفع الأثقال لأصحاب الاحتياجات الخاصة، والتي أقيمت بالمكسيك عام 2017، وذهبية دورة الألعاب البارلمبية التي أقيمت بالجزائر عام 2018، برفعه 206 كجم.

ياسين الزغبي

صاحب الـ18 عام، فقد ساقه اليسرى في الثانية عشر من عمره، إذ اصطدم بقارب أثناء سباحته في شرم الشيخ، وشارك في تحدي ركوب الدراجات بعد أن تمكن من موازنة خطواته، إذ شارك لأول مرة في رحلة ركوب دراجات انطلقت من القاهرة إلى العين السخنة عام 2015، وكانت هذه التجربة هي الحافز له لممارسة رياضة ركوب الدراجات، وقرر منذ ذلك الوقت خوض السباقات الطويلة في محافظات مصر المختلفة بالدراجة.

وكان «الزغبي» أحد مؤسسي حملة «شجع مصر بطريقتك»، التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع منتخب مصر في كأس العالم، كما طاف في محافظات مصر المختلفة ليسمع مشكلات الشباب ويقدمها للرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر الشباب، والذي انعقد هذا العام في مدينة الاسكندرية، وشكره الرئيس على هذا المجهود ووعده بتحقيق مطالب الشباب.

إسلام أبوعلي

أول مصري يمارس رياضة الـ Cross Fit على كرسي متحرك، كما طالب منظمي أكبر بطولة للـ CrossFit في مصر، وهي بطولة ElFit، لإدراج فئة متخصصة لمن يحملون اختلافات جسدية، وتم إدراجها بالفعل ضمن البطولة، ودخلها«أبوعلى» واقتنص فيها الميدالية الذهبية، ومثل مصر في بطولة العالم بالمكسيك عام 2017، وحصد المركز الخامس على مستوى العالم، ليصبح الأول على العرب وإفريقا.

ويعد «أبوعلي» أول مصري يشارك في بطولة Iron Man الدولية، والتي أقيمت في البرتغال، ومثل فيها مصر بسباحته 2 كيلومتر، وحصد فيها مركزًا متقدمًا، بالرغم من مشاركة عدد كبير من الأصحاء.

أبطال الأولمبياد

وكرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرة الثانية فى احتفالات ليلة القدر، حيث كانت المرة الأولى فى 2016، تقديرا له لحفظه القرآن الكريم فى 3 شهور ونصف، والمرة الثانية قي 11 / 6 / 2018  خلال الاحتفال بليلة القدر رمضان 1439 هـ لحصوله على المركز الأول فى المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم، التى أقيمت بالقاهرة، وقام الرئيس بمنح الطفل المعجزة مبلغًا ماليا كبيرًا، وشهادة تقدير .

وكرم الرئيس السيسي العديد من الأبطال الرياضيين من ذويي الهمم مثل، نرمين أحمد محمد رشاد بطلة العالم في تنس الطاولة الحاصلة على ميدالية فضية في بطولة العالم بالتشيك 2017، واللاعبة نورهان محمد عاطف محمد سليمان بطلة العالم في تنس الطاولة، واللاعب معتز محمد محمود السيد حاصل على فضية بطولة العالم في تنس الطاولة في التشيك 2017، ووسام الرياضة من الطبقة الثالثة اللاعبة أسماء أحمد رجب في بطولة العالم في التشيك، وسام الرياضة من الطبقة الأولى محمد عبد اللطيف السيد مدرب منتخب الكاراتيه، عاصم أبو النجا ذهبية بطولة العالم.


كما كرم عبد العزيز عاصم أبو النجا ذهبية بطولة العالم في إسبانيا 2018، وسلمى علاء الدين عادل إبراهيم ذهبية العالم كاراتيه في بطولة العالم في إسبانيا 2018، واللاعب محمد كمال محمد اللقاني بطل كاراتيه فضية بطولة العالم في إسبانيا 2018

المذيعة رحمة خالد

في البداية، رحمة خالد، حققت حلمها بأن تصبح مذيعة في ختام هذا العام، فقدمت رحمة المصابة بمتلازمة داون حلقة واحدة من برنامج "يوم جديد" بقناة "الغد العراقية".

وظهرت بعدها بأيام كمذيع أساسي ليوم في الأسبوع على قناة dmc المصرية، وأثارت إعجاب الكثير من متابعيها على مواقع التواصل الإجتماعي

الرباعة البارالمبية فاطمة عمر


الرباعة البارالمبية فاطمة عمر التي حصدت  الميدالية الفضية فى منافسات وزن 67 كجم بدورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، أكدت أن الجائزة التي توج بها الرئيس السيسي من الأولمبياد الخاص، هي تتويج لخدمته هذا القطاع والارتقاء به، أوضحت عمر أن هذا التنصيب هو وسام رفيع لأصحاب الأيادى البيضاء على رعاية فئة ذوى الاحتياجات الخاصة وتقديرًا لما يقدمونه من دعم لهم.
 

محمد خالد ..  "محارب لا يهدأ"

"محمد خالد ابن مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية أيقونة مؤتمر الشباب لم تعجزه الإعاقة التي يعاني منها، والتي يأبى تسميتها "إعاقة"، انطلاقًا من إيمانه، أن الإعاقة في العقل فقط. وتعرض محمد للإعاقة في صغره أفقدته القدرة على التحرك والمشى بسبب خطأ طبي. ولكن لم تعجزه عن المشاركة، مثل شباب جيله، في المؤتمر الوطني الرابع للشباب بالأسكندرية ليجلس بجوار رئيس الجمهورية، وكبار رجال الدولة من الوزراء والمسئولين .

 دورة الالعاب البارالمبية في طوكيو 

فقد شارك العديد من الأبطال الرياضيين من ذوي الهمم في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في طوكيو 2021، وجاءت أبرز المشاركات كالتالي:
- رفع الأثقال
( شريف عثمان – طه عبدالمجيد – محمود صبري – محمد الالفاط- هاني عبدالهادي – محمد السيد - عمروفاروق ) ( رانده تاج الدين – رحاب رضوان – جيهان غريب – فاطمه قرني – فاطمه عمرابوعيشه – أمل حنفي – جيهان جلال – أماني الدسوقي ) 
- السباحة

(ايه الله ايمن – ملك حسين- يوسف السيد –زياد كحيل )

- تنس الطاولة

(سامح عبد العزيز – ايمن زناتي –ابراهيم حمدتو – سيد يوسف – فايزة عبدالحافظ - 
هناءحماد )

- ألعاب القوى

( محمد رمضان – حمادة سيد على – دينا محمدعلى )

- دورة الباراتايكوندو

( محمدالزيات – سلمى علي )

-  الريشة الطائرة

( أحمدالدكروري )

-  كرة الطائرة جلوس

( هشام الشويخ – عبدالنبى عبداللطيف – حسام مسعود - احمدعبدالجليل -  محمدابواليزيد - محمدعبدالمعطى - أحمدخميس – أشرف زعلول – صلاح عطا – مطاوع عبدالباقى - احمدعبدالفتاح – السيدموسى ) 

 - كرة الهدف سيدات

(اسراء جاد الكريم – اسراء عزالدين – جهاد عزالدين - حسناءالجابرى – اية عبدالله – حنان مصطفى إبراهيم) 
 

الطفل المعجزة عبد الله عمار

حفظ عبدالله عمار القرآن الكريم  فى 3 أشهر ونصف، يعشق إذاعة القرآن الكريم، ومن خلالها تعلق قلبه بالقرآن الكريم، كما أنه يعشق شيخ الأزهر الدكتور "أحمد الطيب"، ويعتبره مثله الأعلى .

رئيس إذاعة القرآن الكريم

فقد تم تعيين المذيع رضا عبدالسلام رئيساً لإذاعة القرآن الكريم  إذ يصبح بهذا أول شخص من "ذوي الهمم" يتولى المنصب. ويعد أحد أبرز الأصوات في الإذاعة، التي تحصد منذ سنوات المركز الأول في نسب الاستماع من بين عشرات محطات الإذاعة في مصر.