«تشميسة» و«كوبري».. مصطلحات عربية يجب معرفتها قبل مونديال قطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، في جميع أنحاء العالم، نحو الحدث الأبرز في تاريخ كرة القدم، مونديال قطر 2022، وتعد النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم فريدة من نوعها لأنها تنطلق لأول مرة في الشتاء بجانب إقامتها في دولة عربية لأول مرة في التاريخ.

ومع اقتراب موعد انطلاق مونديال قطر 2022، والمقرر إقامتها في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل، سلطت شبكة "ESPN" الأمريكية، الضوء على مجموعة من المصطلحات الكروية الدارجة في الدول العربية.

واختارت الشبكة مجموعة من المصطلحات التي اعتبرتها أساسية مثل "كورة"، "كوبري"، "بنالتي" أو "بيلين"، "خد وهات"، "باكورد"، "الجحفلة"، و"مروحة"، "تشميسة"، "على الطاير"، "ترقيصة"، "وين يسكن الشيطان"، "صمام الأمان" أو "وزير الدفاع"، "يصطاد حمام"، وغيرها من المصطلحات التي يستخدمها عشاق كرة القدم في المنطقة العربية.

وقدمت الشبكة تعريفا لكل مصطلح وسبب التسمية، مشيرة إلى أن هذه المصطلحات شائعة الاستخدم في كل الدول العربية من عمان إلى المغرب، مع فوارق طفيفة في اللهجة.

وأوضحت الشبكة، أن "كوورة" هو المصطلح الأكثر شيوعا لكرة القدم نفسها باللغة العربية وغالبًا ما تشير إلى لعبة كرة القدم، وأن مصطلح "كوبري" يستخدم للإشارة إلى مهارات المراوغة الأكثر في كرة القدم وهو إيماءة إلى مرور الكرة بين أرجل اللاعب.

وقالت الشبكة إن "الجحفلة" مصطلح يطلق في السعودية ويستخدم للإشارة إلى التحول الدرامي المتأخر في أي مباراة مثلما حدث في مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك عندما عندما ارتقى مدافع الهلال محمد الجحفلي لهدف التعادل وتوجه الفريقان إلى ركلات الترجيح وحسمها الهلال وفاز باللقب.