وزير التعليم يكشف تفاصيل امتحانات وتقييم الثانوية العامة ٢٠٢٣

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، "إن انخفاض نسب نجاح الثانوية العامة سببه أن الامتحانات مش واضحه للطلاب".

وتابع الوزير، "إنه لذلك قررنا توفير دليل للطلاب للاستذكار يتضمن وصف المقرر ونواتج التعلم وروابط المشاهدة، وهناك حقيبة تدرييبة لتدريب ٥ آلاف معلم من المركز القومي للامتحانات"، وأضاف الوزير "إن الأسئلة الاختيار من متعدد عبارة عن تعرف الطالب على الإجابة لذلك قررنا وجود أسئلة مثالية".

وفيما يخص التصحيح الإلكتروني، أكد الوزير أنه سيتم وضع باركود للطلاب على غلاف الإجابة للتأكد من اسم وخط الطالب، ولذلك نتفادى أي أخطاء من اتهامات أن كراسة الإجابة ليست تخص الطالب.

وشدد حجازي، أن نموذج الإجابة سيكون مرن قائلاً: " كل بدائل الكتابة ستكون متاحة، بالإضافة إلى الفكرة الرئيسية ووضوحها، وتسلسل الإجابة عليه جزء من الدرجة وترتيب الأفكار عليه درجات".

وكشف الوزير، أن الإجابة ستصل لـ٢ معلمين، لو هناك تفاوت في الدرجات بين المعلمين الاثنين سنلجأ لمعلم ثالث ويحدد الدرجة، ومن يخطا سيعاقب ويحرم من تصحيح الامتحان.

وشدد أن الأوبن بوك، من خلال كتيب المفاهيم التي تم توفيرها العام الماضي، بالإضافة إلى وجود نماذج قصيرة على أجهزة التابلت، في وجود للامتحان للتقييم خلال العام الدراسي.

وكانت قد شددت الوزارة، على ضرورة نظافة دورات المياه داخل المدارس وتوعية الطلاب بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء اليوم الدراسي، وحفظ وجبات التغذية المدرسية.