الزراعة: تسليم باحثي 12 دولة شهادات في مجالي الدواجن والأسماك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتسليم المبعوثين من قارتي أفريقيا وأسيا، والبالغ عددهم 23 متدرباً يمثلون 12 دولة، والذين أتموا البرامج التدريبية بالمركز المصري الدولي للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية في مجالي إنتاج وصحة الدواجن، وتنمية المزارع السمكية.

وأكد القصير خلال حفل الختام الذي عقد بديوان وزارة الزراعة أن مصر، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تسعى بكل ما تملك لتقديم كافة سبل التعاون، وخاصة في المجال الزراعي، وعلى رأسها مجالات التدريب لنقل الخبرات الفنية إلى الأشقاء من دول القارة السمراء، ومن ثم نقل تلك التجارب إلى بلدانهم لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي على مستوى القارة.

اقرا ايضا :المسطحات تشن حملات مكثفة لحماية الثروة الزراعية

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية أن يكون المتدربين، قد اطلعوا على مدى التطور الذي شهدته مصر في مجال الثروة السمكية وتنميتها، سواء من الجانب النظري أو الزيارات التي تمت إلى المزارع، معربًا عن أمله في نقل تلك التجارب إلى دولهم، لتحقيق التنمية والأمن الغذائي على مستوى القارة.

وأوضح القصير، أن الدولة المصرية قامت مؤخرًا بالعديد من المشاريع الخاصة بالاستزراع السمكي، حتى أصبحت مصر تحتل المستوى الأول على مستوى الشرق الأوسط في الاستزارع السمكي، والسادس على مستوى العالم، والثالث عالميًا في إنتاج السمك البلطي.

وأضاف أنه فيما يتعلق بقطاع الدواجن، فتبلغ استثماراته في مصر أكثر من 100 مليار جنيه، ويعمل به أكتر من 3.5 مليون عامل، لافتاً إلى أن مصر تحقق قدر كبير من الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع، والذي يمثل ثروة قومية، وأن معظم العاملين به من القطاع الخاص.

وقال إن الدولة المصرية مهتمة بهذين القطاعين وتقدم لهما كل الدعم وكافة التسهيلات، معربًا عن أمله في أن يكون المتدربين قد استفادوا من تلك التجارب، ونقلها إلى بلدانهم، خاصة في ظل التحديات الحالية والتي تواجه الأمن الغذائي بالمنطقة، وخاصة في ظل الازمات الاخيرة بدءاً من كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، فضلاً عن التغيرات المناخية، والتي اثرت جميعها على الأمن الغذائي.