«البحوث الزراعية»: نهدف لرفع الكفاءة التناسلية والإنتاجية لصغار المربين

فعاليات المؤتمر
فعاليات المؤتمر

نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع جامعة سيفا للتناسليات الحيوانية بفرنسا المؤتمر الرابع والذي عقد يومي الأربعاء والخميس 28 و29 سبتمبر 2022.

وفي هذا السياق، قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس المؤتمر إن هذا المؤتمر يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة التوسع في تحسين السلالات المحلية من الماشية .

اقرا ايضا :الزراعة: فحص وعلاج أكثر من 2000 حيوان مجانًا بالغربية

وأكد "فاضل" أنه حضر ما يقارب من 50 طبيبًا بيطريًا من عدة دول عربية مختلفة وتم مناقشة العديد من الموضوعات وكيفية الوصول إلى أعلى معدلات عشار في الأبقار والجاموس وكذلك التشخيص المبكر للعشار والمشاكل التناسلية باستخدام الموجات فوق الصوتية ومن هذه المحاور استخدام السونار الدبلر الملون في البرامج التناسلية وسحب البويضات باستخدام السونار.

وتأتي أهمية هذا المؤتمر في مناقشة الطرق الحديثة ورفع الكفاءة التناسلية والإنتاجية للابقار وزيادة ربحية الابقار لدي صغار المستثمرين والمربين والاشتراطات اللازمة لاختبار السائل المنوي للتلقيح مما يضمن إصلاح العيوب الموجودة في السلالات المحلية وكذلك زيادة إنتاجها عن طريق التحسين الوراثي المستمر.

وعلى هامش المؤتمر سيتم إجراء ورشة عمل اليوم عن استخدام الموجات فوق الصوتية في تشخيص المشاكل التناسلية في الابقار والجاموس وذلك بوحدة التشخيص والمناظير بمعهد التناسليات الحيوانية حيث اشاد الحضور بالمعلومات القيمة التي حصلوا عليها خلال انعقاد المؤتمر.

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر في دورتة الرابعة يأتي ضمن اتفاق بين معهد التناسليات التابع لمركز البحوث الزراعية وجامعة سيفا للتناسليات الحيوانية بفرنسا.