دراسة إنشاء منطقتين لوجستيتين في مصر والبرازيل 

خالد حنفي  : دراسة إنشاء منطقتين لوجستيتين بمصر والبرازيل 
خالد حنفي  : دراسة إنشاء منطقتين لوجستيتين بمصر والبرازيل 

قال الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، إنه جاري حاليا دراسة مقترح إنشاء منطقتين لوجستين في كلا من البرازيل ومصر لتعطي قيمة مضافة لمنتجات البلدين، مؤكدا أن غرفة التجارة العربية البرازيلية تقوم حاليا بإجراء الدراسات بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية.

اقرأ أيضا:- أطعمة بسيطة تخفض الكوليسترول في الدم 

واكد أنه تم طرح المقترح على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وكذلك على رئيس الجمهورية البرازيلي ونائبه كما تم طرح المقترح في جامعة الدول العربية.

وأضاف حنفي خلال احتفال الغرفة البرازيلية العربية بمناسبة مرور عام على انشاء مكتب للغرفة بالقاهرة أن الغرفة تتولى دراسة إنشاء خط ملاحي يربط بين مصر والبرازيل وتتضمن الموانئ المقترحة ربط ميناء سانتوس البرازيلي بأحد الموانئ المصرية بالبحر المتوسط مثل ميناء الإسكندرية أو ميناء بورسعيد أو دمياط  ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال شهور.

وأضاف أنه تم عقد لقاء مع وزيري الزراعة في مصر والبرازيل وتم مناقشة التعاون في مجال قصب السكر خاصة أن البرازيل من أكبر منتجي السكر في العالم ويمكن الاستفادة من خبراتها في هذا المجال لزيادة إنتاج قصب السكر في مصر.

 

وأشار إلى أن هناك مقترح لإنشاء ميناء محوري يربط بين مصر والبرازيل  بشمال أفريقيا سواء في تونس أو المغرب.

 

وأكد حنفي، إمكانية الاستفادة من إنشاء الخطوط الملاحية بين مصر والبرازيل لتكون نقطة محورية تمتد إلى شمال ليبيا في ميناء طرابلس لإعادة إعمار سوريا والعراق واليمن.

 

ودعا حنفي، إلى عدم اقتصار  العلاقات بين الدول العربية والبرازيل على التجارة فقط رغم أنها تتخطى الـ20 مليار دولار من مختلف الدول العربية شاملة المواد البترولية والنفط  ويجب إقامة علاقات استثمارية صناعية مشتركة.