مقاطع فيديو مذهلة للحظة اصطدام مركبة ناسا بكويكب ديمورفوس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التقطت التلسكوبات الأرضية اللحظة التاريخية التي اصطدمت فيها مركبة الفضاء DART التابعة لناسا بكويكب أمس.

تم إطلاق DART من كاليفورنيا في نوفمبر الماضي - وأكملت أخيرًا رحلتها التي استغرقت 10 أشهر عندما اصطدم بالكويكب ديمورفوس في الساعة 7:14 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الاثنين (00:14 بتوقيت جرينتش الثلاثاء).

اقرأ أيضاً:أول اختبار دفاعي فضائي.. لحظة اصطدام مركبة ناسا بكويكب |فيديو

يدور ديمورفوس ، الذي يبلغ قطره حوالي 560 قدمًا ، حول كويكب أكبر يسمى ديديموس ، وكلاهما يبعد حوالي 6.8 مليون ميل عن كوكبنا.


ضرب DART صخرة الفضاء بسرعة تزيد عن 14000 ميل في الساعة وتم تدميرها عند الاصطدام ، بينما تلقى Dimorphos `` دفعة صغيرة '' تهدف إلى تغيير مساره بجزء بسيط.

تهدف المهمة إلى تغيير مدار الكويكب ، لكن وكالة ناسا لن تعرف النتائج بالطريقة الصحيحة ، حيث يتم جمع البيانات بواسطة التلسكوبات الأرضية.

ومع ذلك ، تُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل حدث التأثير الذي تم التقاطه بواسطة التلسكوبات في هاواي وجنوب إفريقيا.


 يُظهر تلسكوب أطلس ، ومقره هونولولو ، هاواي ، الكويكب على شكل كرة من الضوء أثناء الحركة وعمود من المقذوفات المنبعثة أثناء ارتطام المركبة الفضائية.

وبالمثل ، تم التقاط رسم متحرك سريع بواسطة أحد تلسكوبات مرصد لاس كومبريس في جنوب إفريقيا.

لا يشكل كل من Dimorphos و Didymos أي خطر على الأرض. إن المهمة التي تبلغ تكلفتها 325 مليون دولار (298 مليون جنيه إسترليني) هي مجرد بروفة لما قد يكون مطلوبًا إذا هددت صخرة فضائية كوكبنا يومًا ما.