ودراسة دمج المناطق الأوكرانيا المنضمة رسميا

صحافة روسية: مراكز الاقتراع بروسيا تغلق أبوابها بـ«المناطق المحررة»

عملية التصويت على انضمام الأقاليم الأوكرانية إلى روسيا
عملية التصويت على انضمام الأقاليم الأوكرانية إلى روسيا

أعلنت وسائل أعلام روسية رسمية، اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر، عن تقدما كاسحا في نتائج أولية لخيار الموافقة على انضمام  الأقاليم الأوكرانية إلى روسيا .

وذكرت وكالة الإعلام الروسية " ريا نوفوستي" نقلا عن رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الروسي أنه قد يبحث دمج هذه المناطق الى روسيا في الرابع من أكتوبر المقبل.

وكانت اللجنة الانتخابية الروسية أعلنت أن النتائج الأولية لاستفتاءات ضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسية كلية أو جزئية تظهر فوز الـ"نعم" وذلك بعد فرز أصوات مكاتب الاقتراع في روسيا، وفق ما أفادت وكالات روسية الثلاثاء.

أما كييف فاعتبرت أن نتائج الاستفتاءات بشأن ضم مناطق "لن تؤثّر" على تحركات الأوكرانيين على الجبهة.

وأفادت الوكالات أن اللجنة الانتخابية الروسية أكّدت أن التأييد جاء بنسبة 97% إلى 98% من الأصوات بعد فرز ما يتراوح بين 20% و27% من الأصوات في مراكز التصويت في روسيا، فيما بدأ فرز الأصوات في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسية.

وأكد الناطق باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أن استفتاءات الضم التي تنظّمها روسيا في أوكرانيا "غير قانونية"، وأن جميع الأشخاص الذين شاركوا في تنظيمها ستُفرض عليهم عقوبات.

وقال بيتر ستانو خلال مؤتمر صحافي في بروكسل: "ستكون هناك عقوبات على جميع الأشخاص الذين شاركوا في هذه الاستفتاءات غير القانونية وعلى الذين دعموها"، نقلا عن فرانس برس.

وتأمل موسكو في ضم مناطق خيرسون ولوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا، في الشرق والجنوب، والتي تشكل نحو 15% من أوكرانيا.

وبدأ التصويت على ضمها إلى روسيا يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر أن ينتهي اليوم الثلاثاء، مع احتمال موافقة البرلمان الروسي على الضم في غضون أيام.

وترفض كييف والغرب الاستفتاءات باعتبارها صورية، متعهدين بعدم الاعتراف بالنتائج.

وفي روسيا، تم استدعاء نحو 300 ألف جندي من قوات الاحتياط.

وتعتبر روسيا ملايين المجندين السابقين لديها جنود احتياط رسميا. ولم تفصح السلطات تحديدا عن الذين سيتم استدعاؤهم، لأن هذا الجزء من الأمر الذي أصدره بوتين سري.