حملة الدفاع عن الحضارة تطالب بإزالة مسخ تمثال كليوباترا

تمثالا للملكه كليوباترا
تمثالا للملكه كليوباترا

يعد حمام الملكه كليوباترا أحد أهم المزارات السياحية بمدينة مرسى مطروح، ويرتاده أكثر من ٣ ملايين مصطاف خلال فصل الصيف، وكانت محافظة مطروح قد قامت بعمليات تطوير شامل بمكان حمام الملكه الصخري الموجود غرب المدينة بحوالي ١٥ كيلو مترًا، كما أقامت ممشى زجاجي يؤدي إلى الحمام وإقامة كافيتريات لخدمة زوار المنطقة التاريخية الفريدة والساحرة. 

وفي مدخل الحمام أقامت المحافظة تمثالاً للملكة كليوباترا، وهو الذي آثار جدلاً خلال الفترة الأخيرة. 

اقرأ أيضاً| تحذير من ممارسة السباحة بالشواطئ المفتوحة في مطروح

حيث طالبت حملة الدفاع عن الحضارة المصرية بإزالة تمثال الملكة كليوباترا بمدخل الشاطيء الذي يحمل اسمها بمدينة مرسى مطروح مشيرة إلى أنه «مسخ» يشوه جمال الطبيعة والبانوراما البصرية في المنطقه التاريخية. 

وأكد الدكتور عبدالرحيم ريحان رئيس مجلس إدارة حملة الدفاع عن الحضارة المصرية ضرورة إزالة ذلك «المسخ» حفاظًا على البانوراما البصرية والجمال للموقع بعد عمليات التطوير التى شملت المكان بالكامل. 

وقال ريحان، إن التمثال الذي يقع في مدخل شاطئ حمام كليوباترا بمدينة مرسى مطروح يشوه الحضارة مطالباً اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بالتدخل لإزالة مسخ التمثال ومطالبة وزارة السياحة والآثار باستنساخ تمثال للملكة، مشيرًا إلى أنه لدينا أكبر مصنع لاستنساخ  القطع الأثرية والتابعة لوزارة الآثار. 

وتابع ريحان إن الحملة تطالب بإزالة مسخ كليوباترا طبقًا للبند الرابع من أهداف الحملة، موضحًا أن هذا البند ينص على أن الدفاع عن أي تشويه للحضارة المصرية في الداخل في صورة تماثيل لا تليق بالحضارة المصرية  أو عمل مستنسخات أثرية لتزيين الميادين خارج إطار وزارة السياحة والآثار التي تمتلك أكبر مصنع للمستنسخات الأثرية في العالم ومنتجاته لها حقوق ملكية فكرية، وكذلك أي إهانة للحضارة المصرية في الخارج في طريقة عرض الآثار المصرية في المتاحف أو الميادين العامة.