دراسة حديثة: «البوتوكس» يقلل أعراض الاكتئاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أظهرت دراسة أن حقن توكسين البوتولينوم التوكسين البكتيري (BTX) - المعروف باسم البوتوكس، لا تؤثر على العضلات فحسب، بل تؤثر أيضًا على مركز التحكم العاطفي في الدماغ.

وكشف الخبراء أن الحقن بالبوتوكس، كعلاج للتجاعيد في الوجه يمكن أن يخفف من الاكتئاب، كما أنه يخمد المشاعر السلبية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، والذين يعانون من تقلبات مزاجية حادة، وذلك وفقاً لما ذكره موقع "ميديكال برس" الطبي.

يتم التعبير عن الحالة المزاجية السلبية على الوجه فيما يسمى منطقة glabellar ، وهي منطقة أسفل الجبين الأوسط، وعندما نكون غاضبين أو متوترين، يتقلص نوعان مختلفان من العضلات ويتسببان في ظهور خطوط التجهم أو خطوط القلق فوق جذر الأنف، وعندما يتم حقن توكسين البوتولينوم في المنطقة القطبية، فإنه يشل هذه العضلات بين الحاجبين، وذلك نظرًا لارتباط تعابير الوجه والحالة النفسية ارتباطًا وثيقًا، فإن هذا يقلل أيضًا من حدة المشاعر.

اقرأ أيضا| 5 علاجات منزلية للقضاء على الشعور بالدوخة

وقال البروفيسور الدكتور تيلمان كروجر، كبير الأطباء وقائد المجموعة البحثية في عيادة الطب النفسي والطب النفسي الاجتماعي والعلاج النفسي في كلية هانوفر الطبية، إن أن حقن BTX في منطقة glaballar له تأثير إيجابي على المزاج وتحسين الحالة المزاجية.

وكانت نتيجة دراسة قاعدة بيانات شارك فيها البروفيسور كروجر وزميله البروفيسور وولمر والتي نُشرت بالفعل في مجلة Scientific Reports في نهاية عام 2021، وبالتعاون مع جامعة كاليفورنيا سان دييجو، وجدوا أن توكسين البوتولينوم يمكن أن يخفف أيضًا من اضطرابات القلق عند حقنه في عضلات الرأس وعضلات الأطراف العلوية والسفلية وعضلات الرقبة.

وحتى الآن، ومع ذلك، لم يتم تضمين علاج BTX للأمراض العقلية في الخدمات التي تقدمها شركات التأمين الصحي، ويأمل الطبيب النفسي أن يتغير هذا عندما يتم بحث طريقة العمل بشكل أفضل.

وتوكسين البوتولينوم، المعروف بالعامية باسم البوتوكس، هو أقوى سم عصبي معروف، ويتم إنتاجه بواسطة بكتيريا Clostridium botulinum في غياب الهواء ويسبب ما يسمى بالتسمم الغذائي، وعادة ما تحدث أعراض التسمم عن طريق تناول طعام سيئ الحفظ فيه السموم البكتيرية، وهذا يمنع انتقال الإثارة من الخلايا العصبية إلى الخلايا الأخرى، خاصة عند التقاطعات للعضلات والدم.