وزير البترول: محافظات الصعيد لها نصيب مهم فى التوسع بمنظومة مصافي التكرير

بمشاركة محافظ أسوان .. أجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول
بمشاركة محافظ أسوان .. أجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لإعتماد نتائج أعمال العام المالي ٢٠٢١ - ٢٠٢٢، بحضور اللواء أشرف عطية محافظ أسوان واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر واللواء أشرف الداوودي محافظ قنا والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر.

وقد أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال الجمعية، العمل على زيادة الاحتياطيات البترولية والغازية من خلال طرح المزايدات العالمية وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بما ينعكس إيجاباً على زيادة معدلات الإنتاج المحلى من البترول والغاز ويؤدى إلى تقليل كمية الاستيراد من البترول الخام وبعض المنتجات البترولية و ذلك بعد أن نجح القطاع في زيادة معدلات انتاج الغاز الطبيعى وتحقيق الاكتفاء الذاتى والعودة للتصدير.

 وأشار الملا إلى أن هناك احتمالات بترولية جيدة في منطقة البحر الأحمر، حيث تم توقيع 3 اتفاقيات للبحث في تلك المنطقة مع كبريات الشركات العالمية، وجارٍ حاليا الانتهاء من اعمال البحث السيزمي تمهيدًا لبدء عمليات الحفر.

وشدد الملا على أهمية الاستمرار في ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الاستخدام والتوسع في استخدامات التكنولوجيات الحديثة والتحول الرقمى في مختلف الأنشطة البترولية بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية للسلامة والأمن الصناعى وكافة الاشتراطات البيئية للحفاظ على البيئة.

 كما أكد الملا التوسع في استخدامات الغاز الطبيعى في محافظات الصعيد، لافتا إلى أن أكثر من نصف القرى الجاري توصيل الغاز لها في المشروع القومى "حياة كريمة" في المرحلة الأولى تقع في صعيد مصر، وأن التوسع في استخدامات الغاز في هذه القرى ومحافظات الصعيد سيسهم في تقليل استهلاك البوتاجاز ، بالإضافة إلى التوسع في استخدامات الغاز كوقود وانشاء عدد كبير من محطات التموين للتيسير على المواطنين.

وأكد أن محافظات الصعيد لها نصيب مهم فى التوسع في منظومة مصافي التكرير حيث تم افتتاح مجمع انتاج البنزين بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأضاف: "جارٍ تنفيذ مجمع إنتاج السولار بأسيوط لتسهم هذه المشروعات الجديدة في تلبية كافة احتياجات الصعيد من البنزين والسونار، والدور المجتمعي له أهمية خاصة في استراتيجية قطاع البترول التي تعمل علي تفعيل هذه المساهمة باستمرار من خلال مبادرات خدمية لصالح اهالي المجتمعات المحلية المحيطة بمناطق العمل البترولي".

واستعرض الدكتور نائل درويش رئيس شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول أهم نتائج الأعمال خلال العام ، حيث أشار إلى تنفيذ خطة ناجحة لزيادة الإحتياطيات في مناطق امتياز شركة جنوب الوادى من خلال إضافة احتياطيات جديدة تقدر بنحو 15 مليون برميل إلى جانب التغلب على الانخفاض الطبيعى في الإنتاج من خلال برنامج مكثف لحفر الآبار التنموية، وبلغ متوسط الإنتاج خلال الفترة الحالية مايناهز نحو 23 الف برميل خام يومياً بزيادة نسبتها 10% عن الفترة نفسها من العام السابق بالإضافة الى نحو4.5 مليون قدم مكعب غاز و 8300 طن بوتاجاز.

وأشار إلى تغطية احتياجات محافظات الجنوب التسع من المنتجات البترولية خلال العام والتي بلغت نحو 6 ملايين طن بارتفاع نسبته أكثر من 12% عن العام السابق، وقد ساهمت مصفاة تكرير أسيوط بعد إفتتاح مجمع البنزين الجديد في تلبية احتياجات محافظات الجنوب من البنزين بنسبة 100% وكذلك المازوت، كما ارتفع اجمالى استهلاك هذه المحافظات من الغاز الطبيعى بنسبة تصل الى 19% عن العام السابق.

وفى إطار الخطة القومية التي تتبناها الوزارة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعى للمنازل والسيارات، تم توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 192 ألف وحدة سكنية بمحافظات الصعيد خلال العام بزيادة 15% عن المستهدف ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز في الصعيد الى اكثر من 1.7 مليون وحدة سكنية، كما يتم تنفيذ مشروعات توصيل الغاز لقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة حيث تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 33 قرية بمحافظات الصعيد وجار مد شبكات الغاز الطبيعى إلى 45 قرية أخرى.

كما بلغ عدد محطات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعى نحو 113 محطة و19 مركزاً لتحويل السيارات، كما تم انشاء خط غاز بطول 130 كم من دهشور حتى ببا في بنى سويف بتكلفة 1.4مليار جنيه لدعم استمرارية تأمين إمدادات الغاز الطبيعى لمحافظات الصعيد وتغطية محطة الكهرباء ببنى سويف.

وتمكنت شركة جنوب الوادى من تنفيذ مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمواقع بتروكريم وبتروأمير وزيتكو وعش الملاحة لتحقيق فوائد اقتصادية وبيئية تتمثل في استخلاص البوتاجاز والمتكثفات والغاز لتوليد الكهرباء فضلا عن الحد من الانبعاثات من الشعلة، وساهمت إجراءات تحسين كفاءة استخدام  الطاقة في مواقع الشركة في ترشيد الاستهلاك وتحقيق وفر قدره ٥٨ مليون جنيه وخفض الكربون بمقدار 15.7 الف طن.

كما تم الانتهاء من دراسة جدوي لمشروع توليد الطاقة الحرارية بباطن الأرض، وقد توجت الشركة جهودها بالحصول علي شهادتي الأيزو ٤٥٠٠١  ، ١٤٠٠١ في مجالي السلامة وحماية البيئة.

كما ساهمت شركة جنوب الوادي في مبادرة  قطاع البترول لإغاثة قرية خور عواضة بأسوان المتضررة من السيول وإعادة اعمارها وتطويرها في إطار الاستراتيجية المتكاملة للقطاع للتنمية المجتمعية، وبلغ إجمالي مساهمة الشركة نحو 5.5 مليون جنيه.. حضر أعمال الجمعية الجيولوجي اشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و  ابراهيم خطاب مساعد الوزير للتطوير الهيكلي والموارد البشرية والدكتور هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية و المحاسب أشرف قطب وكيل الوزارة للشئون المالية و الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وأعضاء مجلس الإدارة لشركة جنوب ، محمد عبدالفتاح وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات  محمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.

اقرأ أيضا | وزير البترول ومحافظ القليوبية يفتتحان تطوير طريق ترعة الإسماعيلية| صور