فى سابقة تحدث لأول مرة بمستشفيات الجمهورية 

نجاح عملية تسليك لقسطرة الغسيل الكلوي لمريضة عن طريق حقنة اذابة الجلطات

موضوعية
موضوعية

نجح الفريق الطبي بمستشفى إيتاي البارود المركزي فى عمل تسليك لقسطرة الغسيل الكلوي عن طريق تسليكها بحقنة إذابة الجلطات   alteplase ، لمريضة فشل كلوى مزمن، وأشار بيان لمديرية الصحة بالبحيرة ، أن المريضة طالبة جامعية ٢٠ سنة  نتيجه مرض مناعي نادر .

اقرأ أيضا | دروس «دليفري».. بورسعيد تودع الأمية بـ«مشروع الحلم»

Factor H deficiency تعاني من مشاكل فى الأوعية الدموية  تسبب صعوبة فى عمل وصلات شريانية وريدية ، وتم عمل قسطرة مستديمة أكثر من مرة ، أدي إلى إنسداد جزئي في معظم الأوردة المركزية .

وأضاف البيان، أنه حدث مؤخراً إنسداد في قسطرة الغسيل للمريضة نتيجة لتجلطات حول القسطرة وجرت عده محاولات بكبرى المستشفيات التعليمية لتسليك القسطرة نظرًا لصعوبة إستبدالها لضعف أوردة المريضة ، إلا أنها لم تنجح وكانت هناك الفرصة الأخيرة لتطبيق أحدث البروتوكولات العلمية للتعامل مع مثل هذه الحالات .

وتم تسليكها ب alteplase - حقنة اذابة الجلطات بوضعه موضعيًا فى جانبي القسطرة الوريدي والشرياني طبقاً للقواعد الطبية الإرشادية العالمية .

ونجحت بفضل الله وقامت المريضة بعمل جلسة الغسيل .

كما تم وصف الأدوية اللازمة لإذابة التجلطات وتم شرح الغسيل البريتوني لوالد المريضة كبديل لإراحة الأوردة مستقبلاً .

وقام بالإجراءات الطبية د . أحمد الكومي أخصائي الكلى ، د أمل فرج الله الشاذلي أخصائي الكلى ، ود. حسناء الشاذلي رئيس الصيدلة 
 وتحت قيادة وإشراف د . نانسى نبيل رئيس وحدة الكلى ، ود. عبدالله وقيع نائب المدير لشئون الكلى ، ونائب المدير د . مالك السيد ،
وتحت إشراف الدكتور رضا بكر مدير المستشفى .

ومن جانبه أشاد  الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بجهود الفريق الطبي الذي ساعد على هذا الحل لمساعدة المريضة ، ووجه الشكر للدكتور أحمد الجميل مدير عام العلاجي بالمديرية ، والدكتور رضا بكر مدير المستشفى ، ولجميع العاملين بوحدة الغسيل الكلوى.

ولفت وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إلى اهتمام  الدولة بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة ، لتقديم وتوفير خدمات طبية فى كافة التخصصات ، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة .

وحث جميعة، جميع العاملين بالمستشفى على نشر الوعي عن وجود وحدة لإذابة الجلطات الدماغية بالمستشفى ، وبفضل وجودها تم الإستعانة بحقنة إذابة الجلطات لتسليك القسطرة من الجلطات التي بها لتلك المريضة ، وحث الجميع على نشر الوعي بتلك الخدمة بالمستشفى وذلك لإنقاذ حياة المرضى، وأنها تقدم مجاناً للمرضى .

وأشار ، إلى أن تكلفة الحقنة الواحدة لإذابة الجلطة الدماغية ، أكثر من (١١) ألف جنيه على نفقة الدولة بدون تحميل المريض أي أعباء مالية .

كذلك قام  الدكتور حموده الجزار وكيل المديرية بتقديم الشكر للفريق الطبي وللعاملين بمستشفى إيتاي البارود ، لمجهودهم المتميز ، ونجاحهم في إجراء هذا العمل المتميز ، ورفع المعاناة وتخفيف الألم عن هذه المريضة.