طفرة فى المشروعات صديقة البيئة بالمحافظات (٢)

«القليوبية»: 6 مشروعات خضراء بمؤتمر شرم الشيخ

محافظ القليوبية خلال اجتماعه مع قطاع البيئة
محافظ القليوبية خلال اجتماعه مع قطاع البيئة

أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه تم تشكيل لجنة للبدء فى تقييم المشاريع المقدمة ضمن تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية داخل المحافظة من جانب المواطنين والجهات الحكومية والخاصة بدءاً من أول أمس الأحد 18 سبتمبر لتقديمها إلى اللجنة الوطنية لاختيار المشروعات التي سيتم تقديمها فى مؤتمر المناخ cop 27 بمدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ بديوان عام المحافظة لمتابعة المشروعات المقدمة للمشاركة في المبادرة الوطنية بحضور اللواء هشام خشبة السكرتير العام للمحافظة والدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها ود. ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة ود.محمد فوزي مدير المكتب الفنى ود.محمد عبدالله مدير إدارة المخلفات الصلبة.

وأوضح المحافظ، أن المبادرة تأتي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق التنمية المستدامة لتحسين نوعية الحياة والتغلب على التحديات البيئية والوصول إلى نظام بيئى متكامل ومستدام.

وقال المحافظ، أنه تم الإعلان على منصات التواصل بالمحافظة ومجالس المدن والتوعية لأصحاب المشروعات والمواطنين والشركات للاشتراك بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء.

وأضاف المحافظ، أن المشروعات المقدمة من 6 فئات عبارة عن مشاريع كبيرة الحجم ومتوسطة وصغيرة وناشئة ومشروعات المرأة «أي مؤسسة صناعية تقودها أو تملكها المرأة» بالإضافة إلى مشروعات خدمية غير هادفة للربح وعقب الانتهاء من أعمال التقييم بواسطة اللجنة المشكلة من «المحافظ وعضوية كل من السكرتير العام ومدير إدارة البيئة ورئيس الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالمحافظة وممثلين عن وزارتى الاتصالات والتخطيط».

وأوضح المحافظ، أنه سيتم اختيار 6 مشروعات بواقع مشروع لكل فئة عقب الانتهاء من أعمال التقييم التي ستتم بواسطة اللجنة، كما سيتم دعم تلك المشروعات مادياً ومعنوياً ثم تقديمها إلى اللجنة الوطنية لاختيار المشروعات التي ستشارك في مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ.

وأشار المحافظ، إلى أن المشروعات الخضراء «الصديقة للبيئة» تهدف إلى تقليل حجم التلوث الموجود في الهواء والماء وحماية البيئة من ارتفاع درجات الحرارة المتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

ويوضح الدكتور محمد عبدالله مدير إدارة المخلفات الصلبة ومقرر المبادرة بالمحافظة، أن أعداد المشروعات المقدمة بالمبادرة بمناطق الخانكة والخصوص وبنها والقناطر الخيرية وكفر شكر وشبرا الخيمة وقليوب بلغت 253 مشروعاً منها 29 مشروعاً فئة كبيرة الحجم و29 متوسط و20 صغيرة و20 ناشئة و12 مشروعاً للمراة و153 مجتمعية غير هادفة للربح وسيتم اختيار 6 مشروعات بواقع مشروع من كل فئة بواسطة اللجنة المشكلة لتقديمها إلى اللجنة الوطنية.

وأشار إلى أن المشروعات التي سيتم اختيارها وفقاً لـ4 مكونات الأول منها الأخضر والتي أصبحت صديقة للبيئة كمصانع تدوير القمامة بدلاً من حرقها وإعادة استخدامها بمصانع الأسمنت والمكون الثاني يعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة الشمسية والرياح، والثالث الأثر البيئي من تخفيف الأحمال البيئية من غازات، والرابع تكرار المشروع بأماكن أخرى كنموذج صديق للبيئة عقب نجاحه بالإضافة إلى مشروعات تمكين المرأة وتشجيعها لقيادة المشروعات.

اقرأ أيضاً .. محافظ القليوبية يتفقد القافلة الطبية المجانية لنزلاء دار المسنين بمدينة بنها