منع صحفي روسي في وكالة نوفوستي من مغادرة البلاد بسبب قرار التعبئة الجزئية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

منعت قوات حرس الحدود الروسية، الصحفي الرياضي في وكالة ريا نوفوستي "إيليا فاسيلييف"، اليوم الاثنين 26 سبتبمر، من مغادرة روسيا في إجازة، بسبب حرمانه من حق السفر على أساس قرار من القيادة العسكرية، بناء على قرار التعبئة الجزئية.

وبحسب ما أشارت الوكالة الروسية، فإن الصحفي من الفئة «باء» لم يتلق استدعاءً عسكرياً من مكان إقامته.

وثيقة المنع من السفر

وبحسب ما نقلت الوكالة عن الصحفي الروسي، فإنه عندما سُئل في المطار عما إذا كان لديه شهادة من مكتب التجنيد تفيد بإمكانية مغادرة البلاد، ورفضوا الإطلاع على بطاقته العسكرية، في النهاية، قالوا إنه لا يستطيع مغادرة البلاد بشكل قانوني.

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب موجه إلى الشعب، التعبئةَ الجزئيةَ في البلاد اعتبارا من يوم الخميس 22 سبتمبر.

وأشار إلى أن القوات المسلحة الروسية تواجه الكتائبَ النازية، المدعومة بآلة حلف الناتو العسكرية، على جبهة يزيد طولها على ألف كيلومتر.

وأكد بوتين أن لدى موسكو أصنافا مختلفة من الأسلحة، بعض أنواعها أكثر تطورا من تلك الموجودة في دول الناتو، مشيرا إلى أن روسيا ستستخدم جميع الوسائل المتاحة حال وجود تهديد لوحدة أراضي البلاد.

من جانبه أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن خسائر قوات كييف تجاوزت مئة ألف شخص بينهم أكثر من واحد وستين ألف قتيل منذ بدء العملية الروسية الخاصة.