منتدي علمي عن دور الأشجار الخشبية فى مواجهة التغيرات المناخية 

معهد بحوث البساتين
معهد بحوث البساتين

ينظم معهد بحوث البساتين المنتدي العلمي التابع لمركز البحوث الزراعية عن دور الأشجار الخشبية في مواجهة التغيرات المناخية برئاسة الدكتور أحمد حلمي مدير معهد البساتين .

وقد شارك بالحضور الدكتور رمضان محمد وكيل معهد البساتين للإرشاد والتدريب و الدكتورة مها فاروق رئيس قسم الاشجار الخشبية وممثلين من الجامعات المصرية المختلفة وممثلين للجمعيات المحلية المهتمة بالتشجير والتغيرات المناخية .

ومن جانبه قال  الدكتور أحمد حلمي مدير المعهد ان التغيرات المناخية ناتجة عن نشاط البشر والنشاط الصناعي بسبب استخدام الوقود في إنتاج الطاقة والذي أدي إلي زيادة غاز ثاني أوكسيد الكربون وزيادة المخلفات التي أدت إلي انبعات غاز الميثان وهذا ادي وجود كتلة من هذا الغازات كونت طبقة حول الغلاف الارضي تشبة الصوبة والذي أدي إلي زيادة حرارة الأرض .

 ووتابع لذا يسعى العالم الان لتقليل هذا الانبعاثات ولكن لو فرضنا جدلا ان نصل الي الوصول الي عدم الانبعاثات والكتل الغازية الموجودة حاليا لابد من تخزينها الي عقود طويلة ومن أهم هذة الانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وكل ماهو اخضر يمتص غاز ثاني أكسيد الكربون في عملية التمثيل الضوئي ولكن تختلف الأنواع النباتية عن بعضها في فترة تخزين هذا الغاز .

كما أكد حلمي أن الوحيد الذي لدية القدرة علي اصطياد الكربون وتخزينة لعقود طويلة هو الأشجار الخشبية فلابد أن نلقي الضوء علي أهميتها ودورها فـ الاشجار الخشبية لها فوائد عديدة منها فوائد اقتصادية وجمالية وغيرها فإن أهمية هذا المنتدي تكمن في القاء الضوء علي أهمية الأشجار الخشبية في مواجهة التغيرات المناخية واضاف مدير المعهد ان هذا المنتدي يأتي في إطار استضافة مصر لمؤتمر المناخ cop 27 في نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا : تطوير الشركات غير المصرفية للإفصاح عن الآثار المالية للتغيرات المناخية