العلماء يخشون من النفايات على سطح المريخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 ترك البشر أكثر من 15000 رطل من القمامة على سطح المريخ في الخمسين عامًا الماضية ولم يسبق لأي شخص أن تطأ قدمه على الكوكب الأحمر.

اقرأ أيضا: وكالة الفضاء الصينية تعلن عن اكتشافها آثار للمياه على سطح كوكب المريخ

حلل كاجري كيليك ، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في الروبوتات بجامعة ويست فيرجينيا ، كتلة جميع المركبات الجوالة والمركبات المدارية المرسلة إلى المريخ وطرح وزن ما هو قيد التشغيل حاليًا ، مما أدى إلى 15،694 رطلاً من الحطام.

تشتمل القمامة على أجهزة مهملة ومركبات فضائية غير نشطة وتلك التي تحطمت على السطح - وتحديداً مركبة كوكب المريخ 2 التابعة للاتحاد السوفيتي والتي هبطت في عام 1971.

لا يقتصر الأمر على تلويث البشر لكوكبًا آخر فحسب ، بل يخشى العلماء من أن الحطام يمكن أن يلوث العينات التي تم جمعها بواسطة مركبة المثابرة التابعة لناسا والتي تبحث حاليًا عن حياة قديمة على سطح المريخ.

 

الكثير من القمامة أمر لا مفر منه ، حيث يجب التخلص من العديد من الأجزاء من أجل حماية المركبة أثناء تحليقها عبر الغلاف الجوي للكوكب الأحمر - بما في ذلك مسبار  ناسا التي تحملت سبع دقائق من الجحيم عندما هبطت في فبراير 2021.

التقطت المركبة ، التي تجمع عينات من المريخ ستُعاد إلى الأرض ، صورًا للنفايات أثناء مهمتها.

في يونيو ، رصد فريق ناسا على الأرض ضوءًا بعيدًا في صورة أرسلتها المثابرة ، ثم وجهوا العربة الجوالة لإلقاء نظرة.

أظهرت الصورة أن الضوء الساطع كان انعكاسًا من غطاء حراري.

تم استخدام هذا لحماية المركبة من درجات الحرارة القصوى التي تعرضت لها أثناء الهبوط.

كما التقطت مروحية Ingenuity ، رفيقة العربة الجوالة ، صورة لمعدات الهبوط المستخدمة أثناء وصولها مع Perseverance في عام 2021.

شوهدت المظلة والغطاء الخلفي المخروطي الشكل الذي يحمي المركبة في الفضاء ، وكذلك أثناء هبوطها الناري نحو سطح المريخ ، بتفاصيل مذهلة.

في الآونة الأخيرة في يونيو ، جاء المثابرة على قطعة من شبكة الداكرون  التي ساعدتها على الهبوط بأمان على المريخ.

وبسبب الرياح المريخية ، بدأت الشبكة الضيقة في فك التشابك وشوهدت بعد ثلاثة أسابيع على أنها كرة من مادة معقودة تشبه الأوتار.

ثم هناك الروبوتات غير نشطة على سطح المريخ ، وتحديداً روبوت ناسا التي كانت نشطة من عام 2004 إلى منتصف عام 2018، هناك ما مجموعه تسع مركبات فضائية غير نشطة موجودة على سطح المريخ ، بما في ذلك مسبار المريخ 3 ، ومركب المريخ 6 ، ومسبار فايكنغ 1 ، ومسبار فايكنغ 2 ، ومركبة سوجورنر ، ومسبار سكياباريلي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، ومسبار فينكس ، وسبريت روفر ، ومركبة الإنزال. روفر الفرصة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي