إقرار بـ 30 جنيها .. لو عاوز تتبرع بأعضائك بعد الوفاة هتعمل إيه؟ |فيديو

الشهر العقاري
الشهر العقاري

قال سامي إمام، رئيس مصلحة الشهر العقاري الأسبق، إن القانون ينص على وجود إقرار مطبوع وجاهز في جميع مكاتب الشهر العقاري، من أجل التبرع بالأعضاء بدون أي منفعة بالنسبة للشخص الحي لآخر على قيد الحياة، أو من شخص ميت إلى آخر حي.

وأضاف سامي إمام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه ثمّة إقرار آخر في الأوراق الرسمية خاص بوصية يتركها شخص من أجل التبرع بأعضائه بعد وفاته، لشخص آخر حي.

وأوضح رئيس مصلحة الشهر العقاري الأسبق، أن إجراءات إقرار التبرع بالأعضاء لا تحتاج أكثر من صورة البطاقة الشخصية وتوقيع الشخص على الإقرار، لافتا إلى أن الرسوم بسيطة وتتراوح ما بين 30 إلى 50 جنيها.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الفقهاء قالوا إن حق ملكية البدن مشترك بين حق الله وحق العبد، وحق العبد فيها غالب.

وأضاف عبد الله النجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن العبد يستطيع التصرف في أعضائه وهذا الأمر ليس فيه حرمة.

وتابع عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن التبرع بالأعضاء جائز ومشروع وليس فيه شيء إلا في حالة بيعها بمقابل، مشيرا إلى أنه يجوز للإنسان أن يوصى بعضو من أعضاء بدنه بعد وفاته لإنقاذ شخص آخر، لأنه حين يحيي بدنا خيرا من ترك عضو يتلف دون فائدة.

بيّن عبد الله النجار، أنه إذا أراد الإنسان التصرف في جزء من أعضائه بعد وفاته فهو أمر جائز ومشرع، موضحا أن القول بعدم جواز التبرع بالأعضاء غير صحيح ولا يستند إلى سند ديني.

أوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه لا يوجد حظر في التبرع بأي عضو من الأعضاء إلا في حالة وجود علة مثل اختلاط الأنساب، ففي هذه الحالة يكون التبرع محرما، مبينا أنه في العموم فإن الإنسان يملك بدنه ويحق له التصرف فيه، كما أن أقوال أن الإنسان لا يملك بدنه ضعيفة وليس لها سند.

اقرأ أيضا:هل التبرع بالأعضاء بعد الوفاة جائز شرعًا؟ أحمد كريمة يجيب| فيديو