6 طرق لعلاج الكحة عند الأطفال أثناء النوم

كحة الأطفال أثناء النوم
كحة الأطفال أثناء النوم

عندما يصاب الأطفال بالبرد ، غالبًا ما يسعلون في الليل بسبب نزول المخاط على طول مؤخرة الحلق، لا يكون سعال طفلك خطيراً إذا كان يأكل ويشرب ويتنفس ويتغذى بشكل طبيعي، إذا تفاقم السعال في الليل واستمر لفترات أطول من الوقت ، أو زاد مع أي شكل من أشكال النشاط البدني ؛ قد يكون طفلك يعاني من نوبة ربو حادة، يواجه بعض الأطفال أيضًا أزيزًا وصعوبة في التنفس أثناء نوبة الربو.

لذلك يجب معالجة أعراض مثل سعال الأطفال في الليل على أساس طارئ، فدائما يصاب عديدٌ من الأطفال بالسعال "الكحة"، خاصةً في ساعات الليل وقبل النوم، وتُعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرضون لها. وقد يُصدر الطفل عند إصابته بالكحة صوتاً عالياً، ما يعني أنه يشكو من مرض مزمن.

لذلك نقدم لكم بعض العلاجات الصحية التي تساعد على التخلص من كحة الأطفال أثناء النوم، ويمكن للأمهات إعدادها لأطفالهن المصابين بالسعال في المنزل ليتناولوه قبل نومهم.

6 طرق علاجية طبيعية تساعد على تخفيف أعراض الكحة المزعجة والتخلص منها تدريجياً، وهي:

1- الليمون والعسل :

يتم خلط عصير نصف حبة ليمون وملعقة صغيرة من العسل وإعطاء المزيج للطفل، فالليمون يعد من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين "C" الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويحارب الفيروسات، أما العسل فيزيد من نسبة مناعة الجسم لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

2- الجزر والبرتقال:

قومي بسلق الجزر وبعد أن ينضج اخلطيه مع كمية مناسبة من عصير البرتقال، ثم قدميه إلى طفلك المصاب بالكحة، حيث يعد البرتقال والجزر من الأغذية الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة، ما يجعلهما علاجاً فاعلاً للكحة وتخفيفها، إضافة إلى تقوية الجهاز المناعي ورفع كفاءة مقاومة مختلف الأمراض.

3- اليانسون :

عن طريق وضع كيس من اليانسون في كمية مناسبة من الماء المغلي، وبعد أن يبرد، تضاف إليه ملعقة من العسل، ثم تقدم إلى الطفل المصاب، وشرب اليانسون الدافئ يعمل على تهدئة الكحة القوية.

4- الحبة السوداء :

وذلك بطحنها جيداً، ثم إضافة ملعقة من العسل إليها، كما يمكن أن يتم عمل خليط من حبة البركة المطحونة والحليب الذي يتناوله الطفل.

5- النعناع :

بغلي كمية مناسبة من الماء، ثم إضافة أوراق النعناع الطازج إليه، وبعد أن يبرد قليلاً، تضاف إليه إضافة ملعقة صغيرة من العسل، ويقدم إلى الطفل.

6- زيت الزيتون :

يتم خلط قليل من السكر مع زيت الزيتون، ويقدم المزيج إلى الطفل الذي يعاني من الكحة.