جمعية الجراحين: العدوى المعقدة في البطن مسئولة عن 20% من تسمم الدم

 القصر العيني جامعة القاهرة
القصر العيني جامعة القاهرة

قال  الدكتور عبد المعطي حسين –أستاذ الجراحة بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة ونائب رئيس جمعية الجراحين المصرية، وعضو مجلس إدارة اللجنة العليا لمكافحة العدوى بمستشفيات جامعة القاهرة، إنه "تعتبر حالات العدوى المعقدة في البطن مسئولة عن 20% من حالات تسمم الدم لمرضى وحدات العناية المركزة، وهي ثاني أكثر الأسباب الشائعة للإصابات الميكروبية المعدية وحالات الوفاة بعد الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضًا.. فؤاد زامل مديرا لمستشفى قصر العيني الفرنساوي

جاء ذلك خلال إعلان إحدى شركات الدواء بالتعاون مع الجمعية المصرية للرعاية المركزة والإصابات وجمعية الجراحين المصرية، عن طرح مضادين حيويين جديدين لعلاج حالات العدوى المعقدة وصعبة العلاج عن طريق الحقن لدى مرضى المستشفيات، والذي يعتمد على تقنية تصنيع محمية ببراءة الاختراع.

 وقد دعت شركة الدواء مجموعة من خبراء الرعاية المركزة وأمراض الرئة والجراحة، لمناقشة أعباء العدوى على المرضى والأنظمة الصحية، مع التأكيد على أهمية توافر المضادات الحيوية الأساسية والحديثة، كبدائل لا غنى عنها لعلاج مرضى الرعاية الحرجة، بحيث يتم إتاحة هذه الأدوية بأسعار اقتصادية لخدمة أكبر عدد من المرضى، والمساهمة في ترشيد ميزانية قطاع الرعاية الصحية في مصر.

وأشاد بدور شركات الدواء في مساعدة قطاع الرعاية الصحية في مصرعلى تأمين إمدادات مستمرة من هذه المضادات الحيوية الهامة لتلبية احتياجات المرضى خاصة الحالات الحرجة أو الذين يعانون من عدوى معقدة، وهو ما يمثل أحد أهم أولويات الهيئات الصحية في مصر.

وتوصي الجمعية الدولية لجراحات الطواري (WSES) بالإضافة لإرشادات طبية دولية أخرى باستخدام المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج أنواع مختلفة من العدوى المعقدة في البطن. 

 

من جانبه، أوضح الأستاذ الدكتور/باسم بولس -أستاذ التخدير والرعاية المركزة بكلية الطب جامعة عين شمس، وعضو مجلس التغذية الإكلينيكية بطب عين شمس، وعضو المجلس العلمي للمجلس المصري لطب الرعاية المركزة: "يعد توقيت استخدام المضاد الحيوي مع المرضى المصابين بحالات العدوى الميكروبية المهددة للحياة من أهم العوامل المؤثرة على معدلات نجاة هؤلاء المرضى من العدوى وشفائهم منها.

 

 

ولهذا فإنّ الإشراف على العلاج بالمضادات الحيوية داخل وحدات العناية المركزة يتطلب ضرورة التعرف على المرضى المصابين بعدوى بكتيرية بصورة سريعة واختيار أفضل علاج تجريبي.

وخلال المؤتمر، تحدث الدكتور عادل الأنصاري- رئيس وحدة الرعاية المركزة القلبية للبالغين في أكاديمية جراحات القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، وعضو المجلس العلمي للمجلس المصري لطب الرعاية المركزة، عن تعاون شركة الدواء  مع الجمعية المصرية للرعاية المركزة والإصابات بقوله: "يساعد الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية في المستشفيات على التصدي لمقاومة الميكروبات لمضادات العدوي (AMR) وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، من خلال تحسين النتائج السريرية المترتبة على الاستخدام الصحيح للأدوية.

 

 

 

 وقد تعاونت شركة تلدواء العالمية مع الجمعية المصرية للرعاية المركزة والإصابات في إطلاق برنامج للتعليم الطبي المستمر والذي يستهدف أطقم الرعاية الصحية المتخصصة في تقديم الرعاية لمرضى وحدات العناية المركزة. ويهدف البرنامج تحسين الممارسات الإكلينيكية ورفع مستوى المعرفة وصقل المهارات، لتقديم خدمات رعاية صحية تتسم بالأمان والفعالية والجودة الفائقة للحالات الحرجة". 

بدوره، تحدث الدكتور سامح الباجوري – رئيس مجلس إدارة  شركة  للأدوية العالمية بمصر ، عن دور الشركة ومساهماتها في قطاع الرعاية الصحية المصري، موضحًا: "تفخر الشركة بمصر بمساهمتها في خدمة وعلاج حوالي 10.5 مليون مريض مصري في 2021، ونستهدف خدمة 12 مليون مريض في 2022، عن طريق حافظتنا الكبيرة من المنتجات والمستحضرات الدوائية المتميزة والتي تضم أكثر من 50 مستحضر دوائي ومنتج تغطي معظم المجالات العلاجية الرئيسية ومن بينها المضادات الحيوية" 10. 

وأضاف: "تعد من الشركات الرائدة عالميًا في إنتاج وامداد المضادات الحيوية، وهي أول من صنع البنسلين الذي يتم تناوله عن طريق الفم. وتتمتع الشركة بمكانة ريادية في إنتاج وتسويق المستحضرات الدوائية الجنيسة والمثائل الحيوية. كما تمتلك حافظة عالمية كبيرة من المستحضرات الدوائية تضم حوالي ألف منتج".