مشاهد مؤثرة لمايسترو التنس «فيدرر» يعزف مقطوعته الأخيرة | فيديو

أسطورة التنس السويسري روجيه فيدرر
أسطورة التنس السويسري روجيه فيدرر

ودع أسطورة كرة التنس السويسري روجر فيدرر ملاعب الكرة الصفراء بالدموع، في صدمة لكل من استمتع معه باللعبة البيضاء من جمهور ومنافسين ولاعبين قدامى، يجمعون على أن "المايسترو" لن يتكرر.

وجاء وداع فيدرر لملاعب التنس، خلال مباراة الزوجي مع النجم الإسباني المخضرم رافائيل نادال في بطولة كأس ليفر، لكنه أخفق بتحقيق الفوز، وودع الجماهير على أرض الملعب عقب الهزيمة أمام الثنائي، جاك سوك وفرانسيس تيافوي.

وشارك فيدرر مع فريق أوروبا الذي ضم أيضًا الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي كان يعطيهما النصائح خلال اللقاء، ليجتمع "الثلاثي الكبير" في اللحظة الأخيرة بمسيرة اللاعب السويسري الاحترافي ومعهم أيضا بالفريق آندي موراي.

وانهمرت الدموع من عيني كل من فيدرر ونادال بعد المواجهة، التي استمرت ساعتين و14 دقيقة، وشهدت حضور 17 ألف و500 مشجع، حيث كانت المدرجات كاملة العدد.

وأنهى فيدرر مشواره الذي امتد على مدار 24 عامًا في ملعب "O2" الذي شهد تتويجه بـ 8 ألقاب ويمبلدون، ليصبح الأكثر فوزًا بلقب البطولة الكبرى في التاريخ، كما رفع به كأس البطولة الختامية مرتين.

وهذه المرة الجائزة لم تكن لقبًا، بل كانت التكريم الذي حظي به فيدرر في المباراة التي نفدت تذاكرها الـ 20 ألف المطروحة.

وفي المدرجات التي شهدت دموع والدة فيدرر لينيت وحضور أسطورة التنس الأسترالي رود ليفر والسويدي المعتزل بيورن بورج بين آخرين، شوهدت رسائل مثل "لا ترحل" و"لا تعتزل أبدا" و"التنس لن يظل كما هو بدونك".

وأنهى فيدرر، الذي كان مضربه الأول مصنوعا من الخشب، اللقاء بعناق جميع أعضاء فريقه، وسط هتافات الجمهور الذي ردد "روجيه، روجيه إلى اللقاء يا فنان".

وألمح نجم التنس السويسري، روجر فيدرر، إلى أنه من المحتمل أن يخوض جولة وداعية، بعدما لعب آخر مباراة رسمية في مسيرته الاحترافية الحافلة، مساء أمس الجمعة.

وقال فيدرر في تصريحات صحفية، عقب المباراة: "ليس لدي أي خطط على الإطلاق، بشأن المكان والكيفية والموعد (لظهوره المحتمل على الملاعب مجددا)".

وأضاف: "كل ما أعرفه هو أنني أود الذهاب، واللعب في أماكن لم يسبق لي اللعب فيها.. وأقول شكرا لأعوام مقبلة، لكل من كانوا داعمين لي بشكل كبير".

وواصل :"الشيء الصعب في كأس ليفر، هو أن التذاكر بيعت جميعها بالفعل.. وأنتم تعرفون أن الكثيرين ربما كانوا يرغبون في التواجد هنا، ولم يتمكنوا من ذلك".

وتابع أسطورة التنس: "ربما تكون هناك طريقة أخرى، يمكننا جميعا من خلالها الاحتفال معا".

وتميزت مسيرة فيدرر بالمنافسة القوية مع الثنائي رافائيل نادال ونوفاك ديوكوفيتش، إلا أن هناك نجوما آخرين تنافس معهم روجر ورسموا ملامح مسيرته.

وتعج مسيرة فيدرر بالعديد من المباريات التاريخية، التي استعرض الموقع الرسمي لرابطة محترفي التنس أبرزها، وجاءت كالآتي:

نهائي ويمبلدون 2009

نجح فيدرر في التغلب على الأمريكي أندي روديك، بنتيجة (5-7) و(7-6) و(7-6) و(3-6) و(16-ِ14)، ليتوج باللقب ويفض حينها الشراكة مع بيت سامبراس، ويصبح أكثر اللاعبين تتويجًا ببطولات الجراند سلام في التاريخ، بواقع 15 لقبًا.

وأتى ذلك الانتصار بعد عام واحد من خسارته لقب ويمبلدن، أمام غريمه رافائيل نادال.

وكانت تلك المباراة الأطول في نهائي الجراند سلام، بواقع 77 شوطا.

نصف نهائي رولان جاروس 2011

تغلب فيدرر على نوفاك ديوكوفيتش بثلاث مجموعات مقابل واحدة، بواقع (7-6) و(6-3) و(3-6) و(7-6)، وجاء ذلك الفوز لينهي مسيرة من 43 انتصارا متتاليا للصربي.

كما أنهى سلسلة من 3 هزائم متتالية لفيدرر أمام ديوكوفيتش.

نصف نهائي أولمبياد لندن 2012

أقيمت منافسات الأولمبياد في أكثر الملاعب المفضلة لفيدرر، وهي ملاعب بطولة ويمبلدون، ليتغلب على الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو في نصف النهائي، بنتيجة (3-6) و(7-6) و(19-17).

وحسم فيدرر المباراة في 4 ساعات و26 دقيقة، وكانت الأطول في العصر الحديث للقاء يتألف من 3 مجموعات.

ومنح ذلك الانتصار فيدرر فرصة التتويج بأول ميدالية أولمبية، في منافسات الفردي طوال تاريخه، وهي الميدالية الفضية.

نصف نهائي البطولة الختامية 2014

تغلب فيدرر في تلك المباراة على مواطنه ستان فافرينكا (4-6) و(7-5) و(7-6).

وقدم السويسري مستوى مميزا، ليحسم اللقاء في ساعتين و48 دقيقة.

وفي حملته للتتويج باللقب السابع في البطولة، انسحب من النهائي بسبب الإصابة، حيث كان من المفترض أن يواجه ديوكوفيتش، لكن بعدها بأسبوع توج رفقة فافرينكا بلقب كأس ديفيز، للمرة الأولى في تاريخ سويسرا.

نهائي أستراليا المفتوحة 2017

تفوق فيدرر في تلك المباراة على غريمه نادال، بنتيجة (6-4) و(3-6) و(6-1) و(3-6) و(6-3)، ليتوج بأول لقب له في الجراند سلام منذ ويمبلدون 2012.

وفاز بذلك اللقب في عمر 35 عامًا، في وقت كان فيدرر قد عاد فيه من إصابة، أبعدته عن الملاعب لـ6 شهور، إلا أنه نجح في الفوز، وتوج بلقبه الـ18 في الجراند سلام.

نهائي كأس الأساتذة 2005

خسر فيدرر تلك المباراة أمام الأرجنتيني ديفيد نالبانديان، بنتيجة (6-7) و(6-7) و(6-2) و(6-1) و(7-6).

وذلك على الرغم من مشاركة نالبانديان في البطولة كخاسر محظوظ، كما أن فيدرر خاض البطولة بعد تعافيه من إصابة في الكاحل، كادت تبعده عن المنافسات.

نهائي روما 2006

خسر فيدرر أمام رافائيل نادال (6-7) و(7-6) و(6-4) و(2-6) و(7-6)، وحينها كان السويسري المصنف أول عالميًا، ويبحث عن التتويج بلقبه الأول في روما.

وفي ذلك الوقت كان نادال حامل اللقب، وفي جعبته 52 انتصارا متتاليا على التراب، بفارق انتصار وحيد عن جيليرمو فيلاس، صاحب الرقم القياسي.

وقد حسم الإسباني اللقاء، في غضون 5 ساعات و5 دقائق.

نهائي ويمبلدون 2008

انهزم فيدرر أمام نادال (6-4) و(6-4) و(6-7) و(6-7) و(9-7).

وحينها كان السويسري يبحث عن التتويج بلقبه السادس تواليًا في البطولة، بينما سعى نادال لأن يصبح أول لاعب يتوج بثنائية رولان جاروس وويمبلدون في نفس العام، منذ بيورن بورج قبل 28 عامًا في ذلك الوقت.

وانتهى اللقاء في غضون 4 ساعات و48 دقيقة، وكان أطول نهائي لويمبلدون منذ عام 1877.

نهائي ويمبلدون 2019

خسر فيدرر أمام ديوكوفيتش (7-6) و(1-6) و(7-6) و(4-6) و(13-12)، في أكبر فرصة للسويسري للتتويج بلقبه الـ21 في الجراند سلام، خاصة أنه تحصل على نقطتين للفوز بالمباراة على شوط إرساله، لكنه أهدر الفرصة.