لمستخدمي «جوجل كروم».. احذر «اختراق الكتابة» المرعب

اختراق كروم وايدج
اختراق كروم وايدج

يدعي فريق من الخبراء أن مستخدمي متصفح جوجل كروم GOOGLE Chrome ، قد يكشفون عن غير قصد كلمات المرور الخاصة بهم، عند استخدام المدقق الإملائي.

ولا تقتصر المشكلة على متصفح كروم Chrome وحده، فهي أيضًا تؤثر على أولئك الذين يستخدمون متصفح ايدج من مايكروسوفت Microsoft Edge أيضًا، من خلال الوظيفة الإضافية القابلة للتثبيت الخاصة بها والتي تسمى Microsoft Editor.

وقد تم تصميم هذه الأدوات لإعطاء كل ما تكتبه تجربة أكثر شمولاً للأخطاء، أو القواعد النحوية السيئة، ولكن من أجل القيام بذلك، تحتاج إلى نقل البيانات إلى جوجل Google و مايكروسوفت Microsoft - وكلاهما يوضح أن أي نص تكتبه على متصفح الويب الخاص بك سوف يمر بهذه العملية، إذا اخترت تشغيل ميزة التدقيق الإملائي الاختيارية.

أما بالنسبة للأشياء العادية، فهذا أمر جيد ولكنه يشكل خطرًا على كلمة مرورك، فعادةً عندما تكتب كلمة المرور الخاصة بك، فإنها تظهر علامات نجمية لإبقائها خاصة، وفي ظل هذه الظروف فقط، تكون كلمة مرورك آمنة تمامًا.

ولكن إذا كان لديك المدقق الإملائي المحسّن في وضع التشغيل، واخترت الكشف عن كلمة مرورك، فهذا هو المكان الذي يمكن أن تنشأ فيه المشكلة، وفقًا للخبراء في otto-js.

أقرأ ايضا.. لُعبة مُسلية على متصفح كروم عند انقطاع الإنترنت

وعادةً ما تتضمن مواقع الويب جزءًا بسيطًا من التعليمات البرمجية لمنع استخراج هذه البيانات، ومع ذلك ووفقا لتقارير مثل تقارير Bleeping Computer، فيبدو أن بعض الأسماء الكبيرة بما في ذلك فيبوك Facebook قد أهملت هذا الأمر.

والشيء الذي يجب معرفته، هو أن المشكلة لا تنطبق على التدقيق الإملائي العادي، بل فقط تلك المحسّنة التي يجب عليك تمكينها يدويًا، لذلك فمن المفترض أن يكون الغالبية العظمى من الأشخاص آمنين.

وعليك أن تتذكر أنه لا يحدث التهديد أو الخطر،  إلا عندما تكشف عن كلمة المرور الخاصة بك عن طريق النقر فوق الزر "إظهار كلمة المرور"، لذلك من المفترض أن يؤدي ذلك إلى تضييق نطاق المخاطرة بشكل أكبر.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي