أطعمة تساعد على تحسين التمثيل الغذائي والهضم لدي كبار السن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الشيخوخة تجلب معها بعض التغييرات غير المرغوب فيها في الجسم ، والتي يصعب قبولها ، ولكنها تنتهي بحقيقة مريرة في الحياة، ويحدث هذا بسبب تنكس كتلة الجسم والتمثيل الغذائي ، ويعاني الجسم من عدة مشاكل صحية. ومع ذلك ، يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي والنظام الغذائي اليقظ في الحد من تأثير الشيخوخة على الجهاز الهضمي ، ولكن يحتاج الشخص بعد سن الخمسين إلى أن يكون أكثر حذراً تجاه الصحة والتمثيل الغذائي.

 

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الطعام وتحسين التمثيل الغذائي والهضم.

 

اقرأ ايضا:كيفية استخدام زيت «الأفوكادو» لنمو الشعر

 

الألياف
مع تقدم العمر ، يعاني الهضم بشدة ، وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو نقص الألياف الغذائية في الطعام ، مما يؤثر على عملية حركة الأمعاء ويسبب الإمساك ، والقولون العصبي والعديد من أمراض الجهاز الهضمي الأخرى. بصرف النظر عن ذلك ، يمكن للجزء المتحكم فيه من الألياف أن يساعد في طرد السموم من الجسم والتحكم في آلام الجوع الغريبة، وتساعد إضافة الألياف أيضًا في إدارة الأنسولين بشكل أفضل والتحكم في مستويات السكر في الدم.

 

اللبن الرائب

اللبن الرائب غني بالكالسيوم والزنك وفيتامين ب والبروبيوتيك وفيتامين د. يمكن أن تشكل الخثارة بديلاً جيدًا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ويمكن أن تؤدي إضافة اللبن الرائب إلى النظام الغذائي اليومي إلى الحفاظ على برودة الجهاز الهضمي وضمان صحة الأمعاء بشكل أفضل.

 

الأسماك
خفيفة للهضم ومليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، تعتبر الأسماك بديلاً رائعًا للحوم الدهنية، ويمكن أن يساعد وجود الأحماض الدهنية والمعادن في الأسماك في تحسين التمثيل الغذائي ، وتحسين المناعة ، ويساعد في تقليل الكوليسترول السيئ ويحسن الكوليسترول الجيد HDL ويحافظ على صحة القلب. بصرف النظر عن ذلك ، فإن البروتين الموجود في الأسماك يساعد في توفير الشبع لفترة طويلة ، والحد من آلام الجوع.

 

البيض

يعتبر البيض مصدر البروتين الأكثر سهولة ومتاحًا ، حيث يحتوي على 13 عنصرًا غذائيًا أساسيًا يساعد في تعزيز فيتامين د في الجسم ، ويوفر الشبع ويضمن قوة العضلات والعظام، كما أن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يساعد في تحسين صحة العظام والأسنان والدماغ.