وزير الصحة: لدينا لقاحات تكفي 2023.. و60 مليون جرعة هدية من الصين

د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن انشاء مجمع للتخزين والتبريد لـ150 مليون جرعة من لقاحات كورونا، حلم تحقق من خلال التعاون مع شركة سينوفاك الصينية .

وأعلن وزير الصحة عن 60 مليون جرعة هدية من الصين لمصر، مشيرا أنه تم استلام 10 ملايين جرعة منها لتخزينها بالمجمع، مؤكدا أن لدينا ما يكفي لتغطية احتياجاتنا من اللقاحات لعام 2023.


جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مجمع التبريد اللوجيستي الخاص بحفظ اللقاحات، في مجمع مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» بمدينة السادس من أكتوبر، بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية.


وأوضح دكتور خالد عبد الغفار، خلال افتتاحه لمجمع التبريد وحفظ الامثال واللقاحات بفاكسيرا، أنه في ظل الظروف العالمية وتوقف سلاسل الامداد تمكنا من الخروج بمثل هذا المشروع، بالتعاون مع منظمات دولية والجانب الصيني.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الطاقة الاستيعابية للمجمع اللوجيستي للتبريد وحفظ اللقاحات والأمصال، يبلغ 150 مليون جرعة، ويستخدم لحفظ المواد الخام، في إطار استراتيجية الدولة التي تهدف لأن تصبح مصر مركزًا لإنتاج اللقاحات وتغطية احتياجات دول القارة الأفريقية.


وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن المجمع يشغل مساحة 3200 متر مربع، ومن المقرر إجراء توسعات مستقبلية تصل ل 1000 متر إضافيا.
 

وتابعت أن المجمع سيتم تجهيزه بنظام إدارة أوتوماتيكي، وتحكم آلي للغرف المبردة، ويتم التحكم في كل غرفة تبريد من خلال نظام تبريد مزدوج (نظام للاستخدام وآخر احتياطي)، كما سيعمل بأنظمة مراقبة إلكترونية، بالإضافة إلى نظام مراقبة الحرارة على مدار 24 ساعة، إلى جانب تزويد المجمع بأرصفة للشحن والتحميل وتفريغ المنتجات.

 

اقرأ أيضا: استاذ أوبئة: منظمة الصحة أجازت حصول الطفل على لقاحي كورونا والإنفلونزا |فيديو