بينها البطاطس والثوم .. 10 أشياء تُخزن بشكل خاطئ

البطاطس والبصل والثوم
البطاطس والبصل والثوم

لا تعتبر الثلاجة مكانا مفضّلا لحفظ بعض المأكولات والخضروات والفواكه، فبعضها قد يتعرض للتلف أو فقدان فوائدها أو لا ربما تغير لونها. فالبطاطس وما فيه من فوائد جمالية على البشرة يمكن حفظه بعيدا عن الحرارة المنخفضة.

هناك أشياء تقوم ربة المنزل بترتيبها وتخزينها بشكل خاطئ، اعتقادًا منها أنها طريقة التخزين الصحيحة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إفسادها أو عدم القدرة على استخدامها مرة أخرى، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم المعرفة الكافية للطريقة الصحيحة لتخزين تلك الأشياء.

- 10 أشياء تخزن بشكل خاطئ في المنزل :

هنالك الكثير من الأشياء التي تُخزن في المنزل بصورة خاطئة، لذا يجب معرفة التخزين الصحيح للحفاظ على عمرها الافتراضي، ولعل أبرز تلك الأشياء تتمثل في الآتي:

1- الدقيق :

يُعد الطحين أحد الأشياء التي يتم تخزينها بشكل خاطئ في المنزل، فلا يخلو أي منزل من الطحين، وبالرغم من ذلك يقوم البعض بتخزينه بشكل خاطئ مما يؤدي إلى انتهاء صلاحيته سريعًا، لكن حتى يتم الحفاظ عليه يجب تخزينه بصورة جيدة عن طريق غلقه بإحكام وتخصيص عبوة خاصة به، ووضعه في مكان معتدل الحرارة.

2- التوابل :

الكثير من ربات البيوت يقومون بتخزين التوابل بطرق غير صحيحة، حيث يقومون بوضع التوابل في الأواني غير المخصصة لها، مما يؤدي إلى فسادها، لذا من الأفضل أن تخزن التوابل في الأواني الخاصة بها، مع وضع كل نوع في العلبة الخاصة به دون الخلط بين الأواني.

تُعد أيضًا زجاجات العصير من الأشياء التي تخزن بشكل خاطئ، وذلك بسبب وضعها في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة، وحتى يتم تخزينها بشكل صحيح يجب أن توضع في الثلاجة أو في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة.

3- الأدوية :

الأدوية من الأشياء التي يجب الاعتناء بطريقة حفظها وتخزينها، لأن فسادها يؤدي لحدوث الكثير من المضاعفات الصحية، فيجب تخزينها في خزانة خاصةً بالأدوية وفي درجة حرارة معتدلة، وذلك لأن تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى إتلافها.

4- الملابس :

عدم تخزين الملابس بشكل صحيح، قد يجعل منها قطعة قماش مجعدة وغير صالحة للارتداء إلا بعد كيها، ومع تكرار ذلك ستفقد الملابس رونقها وجمال مظهرها المعتاد، لذا يجب الحفاظ عليها بتخصيص الخزانة وتقسيمها ووضع الملابس في مكانها الخاص بها، كما يُفضل وضع ملابس الخروج مُعلقة في الأدراج الخاصة بها.

5- السجاد :

تقع ربات البيوت في حيرة دائمة حول كيفية تخزين السجاد دون أن يهلك سريعًا، إذ يفقد رونقه وجماله بسبب عدم تخزينه بشكل صحيح، وكي يتم الحفاظ عليه يجب وضعه مدة قصيرة في الهواء وأشعة الشمس الدافئة، من ثم تخزينه بعد ذلك في مكان بعيد عن الحرارة.

6- الصور :

تهتم الكثير من الأسر بالصور الورقية، حيث يتم الاحتفاظ باللحظات والمواقف السعيدة في طياتها، ولكن يجد البعض صعوبة في طريقة حفظها، حتى يتم الحفاظ عليها بطريقة صحيحة دون أن تتلف، إذ يُنصح بوضع الصور في ألبومات خاصة بها، وفي أدراج بعيدة عن متناول الأيدي أو وجود الماء، إلى جانب حفظ نسخة منها على جهاز الكمبيوتر.

7- أسلاك الكهرباء :

تدخل الأسلاك ضمن أشياء تخزن بشكل خاطئ، وهي أخطر الأشياء التي يجب حفظها في مكان بعيد عن الأطفال، وفي مكانٍ جاف بعيدًا عن الرطوبة أو الماء.

8- الطعام المجمد :

الكثير من ربات المنزل يرغبن في تخزين الطعام، وتجميده حتى يظل من عام لآخر، ولكن هناك العديد منهن يقمن بتخزينه بطريقة خاطئة، فيجب وضعه في أكياس مُحكمة الغلق في درجة حرارة منخفضة، وعدم تفكيكه ثم تجميده مرة أخرى.

9- البطاطس والبصل والثوم :

دعنا نخرج العناصر الثلاثة الأولى من الطريق في ضربة واحدة، يجب تخزين البطاطس والبصل والثوم في مكان بارد وجاف ، وليس على سطح العمل أو في الثلاجة، يمكن أن تكون الخزانة أو المخزن خيارًا جيدًا، سيؤدي تخزينها بشكل صحيح إلى جعل هذه الأطعمة تدوم لفترة أطول وتحتفظ بأفضل مذاقها.

10- الأوراق الخاصة :

تمثل الأوراق الخاصة أهم الأشياء التي توجد بالمنازل، سواء كانت أوراقا طبية أو شهادات ميلاد، أو فواتير وسجلات مالية أو حتى جوازات سفر وغيرها الكثير، لذا يتطلب الأمر الحفاظ على تلك الأوراق كونها توثّق أهم البيانات، ولكن يواجه الكثير صعوبةً ما في تخزينها، فيجب المحافظة عليها بعيدًا عن متناول الأيدي وفي أماكن بعيدة عن وجود الأطفال حتى لا يقومون بتمزيقها.

لذا يُنصح بالحفاظ عليها وتخزينها في درج مخصص لها فقط، ويفضل أن يغلق الدرج بإحكام، أو شراء خزنة لتغلق بطريقة القفل الذكي، أو حتى وضعها في صندوق ووضعه في مكانٍ عالٍ بعيد عن متناول الأيدي، كما يمكن نسخ جميع الأوراق المهمة ووضعها في مكانٍ آخر حتى يمكن العثور عليها في حالة هلاكها أو فقدها.

- نصائح للحفاظ على الأثاث وتخزينه :

توجد عدة نصائح للحفاظ على الأثاث وتخزينه بشكل صحيح يحفظه من الهلاك أو الكسر، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

أولًا: لا يجب وضع الأثاث بشكل عشوائي، ولكن يجب ترتيبه ووضعه بطريقة ملائمة حتى لا يتعرض أي جزء منه إلى الكسر.
ثانيًا: عدم تركه في الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة، وذلك لأن ضوء الشمس يؤدي إلى تلف الأثاث بسرعة كبيرة.
ثالثًا: وضع الأثاث في أماكن جافة لا تصل إليها الماء، لعدم تعرضه للضرر أو للحشرات التي تصيب الأثاث إثر تعرضه للماء.
رابعًا: الحفاظ على الأثاث ووضعه في غرفة مُغلقة لا تصل إليها الفئران، حتى لا يتلف.

أشياء يؤدي سوء تخزينها لأضرار صحية خطيرة :

هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في مشكلات صحية بالغة إذا تلفت، لذا يجب التأكد من صحة الأطعمة وتخزينها بصورة صحيحة، ومن بينها الآتي:

- الخبز، حيث يفضل تخزينه بالفريزر ولكن ينصح بتهويته قبل وضعه في أكياس من البلاستيك، مغلقة بصورة جيدة.
- البطاطس، حيث يجب فرزها جيدًا قبل تخزينها للتأكد من خلوها من البقع الداكنة والعفن، إلى جانب تخزينها بعيدًا عن أشعة الشمس.
- الثوم والبصل، يُنصح بحفظ الثوم والبصل في مكان دافئ وجاف، والابتعاد عن تخزينهما في الثلاجة حتى لا يتعفنا.
- البن، من المعروف عن البن قدرته على امتصاص الرطوبة الموجودة حوله، لذلك يفضل حفظه في علبة محكمة الغلق.

اضطراب التخزين :

يُعد اضطراب التخزين مرضا يعاني منه الكثيرون وهو الشعور بالرغبة في اكتناز الكثير من الأشياء حتى وإن كانت عديمة الفائدة أو القيمة، بغض النظر عن أنها باهظة الثمن أم لا، وتوجد عدة علامات تدل على أن الشخص مُصاب بمرض اضطراب التخزين نذكرها فيما يلي:

- شراؤه الكثير من الأشياء عديمة الفائدة بالنسبة له.
- وجود أغراض كثيرة بمنزله لا يستطيع التخلص منها، بالرغم من أنها لن تُستعمل مرة أخرى وليست لها فائدة.