لمرضى الزهايمر.. تمارين وألعاب تحسن الذاكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع مشكلة صحية عقلية مهمة مثل مرض الزهايمر، يجب على المرء دائمًا التركيز على عدة طرق للحفاظ على عمله.

أثبتت تمارين الدماغ فعاليتها في تأخير الشدة المصاحبة لمرض الزهايمر كما أنها حسنت الحالة لدى العديد من المرضى.

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، إليك بعض تمارين الدماغ التي يمكن أن تثبت فعاليتها في الوقاية من المرض.

اقرأ ايضا:دراسة: مرض السكري يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 96%

أظهرت دراسة بحثية تأثير تدريب الدماغ على المشاركين، وشارك في الدراسة ما مجموعه 2800 شخص، وكان المشاركون 65 سنة فما فوق، كما شارك هؤلاء الأشخاص في جلسة تدريب دماغية مدتها 10 ساعات لمدة تزيد عن 5-6 أسابيع، ووجدت الدراسة أن ذاكرتهم وقدرتهم على التفكير وكذلك سرعة معالجة المعلومات تحسنت تدريجيًا.

الكلمات المتقاطعة

يؤدي لعب الألغاز المتقاطعة إلى تشغيل وظائفنا المعرفية بعدة طرق. عندما نحاول تذكر كلمة ما، فإننا نتذكر ذكرياتنا المرتبطة بهذه الكلمة ونكون قادرين على إقامة اتصال.

وفقًا لدراسة بحثية أجريت عام 2011، فإن لعب الألغاز المتقاطعة أدى إلى تأخير ظهور تسارع تدهور الذاكرة بمقدار 2.54 سنة، وتؤكد الدراسة التي تحمل عنوان "رابطة المشاركة في لغز الكلمات المتقاطعة مع تراجع الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بالخرف" المنشورة في مجلة الجمعية العصبية النفسية الدولية على أهمية التحفيز المعرفي للأنشطة الترفيهية لقضايا الصحة العقلية مثل مرض الزهايمر أو الخرف.

لعب سودوكو 

قال الخبراء إن لعب سودوكو يمكن أن يمنع مضاعفات مثل مرض الزهايمر، على الرغم من أن الإصابة بمرض الزهايمر لا تعني بالتأكيد إصابة الأبناء به أيضًا، إلا أنهم أكثر عرضة للإصابة به. ومع ذلك، يمكن منعها عن طريق حل لعبة سودوكو ، والألغاز المتقاطعة والشطرنج لأنها تحفز الدماغ وتحافظ على نشاطه"، كما قال البروفيسور شايليندرا موهان تريباثي، عضو هيئة التدريس في قسم الصحة العقلية للشيخوخة بجامعة الملك جورج الطبية.

لعبة الشطرنج

بصرف النظر عن حقيقة أن العديد من الباحثين قد وجدوا أن الشطرنج فعال في الأداء الإدراكي، فإن مقدار التمارين الذهنية التي تدخل في لعب الشطرنج دليل في حد ذاته على أنه أحد أفضل تمارين الدماغ على الإطلاق.

لعب الشطرنج مع شخص ما أو مع الذات يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

لعب الخربشة

كلنا نحب لعب الخربشة لأننا نحب إشراك عقولنا في صياغة كلمة جديدة في كل مرة يضع فيها خصمنا هدفًا جديدًا لنا.

يتطلب لعب الخربشة التفكير المنطقي كما يتطلب من الشخص الإستراتيجية الصحيحة لوضع كلمة جديدة ومكان وضعها لمزيد من النقاط.لذا، فإن الخربشة بالتأكيد تمرين دماغ رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف وقد يساهم في 60-70 ٪ من الحالات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ويعد الخرف حاليًا السبب الرئيسي السابع للوفاة بين جميع الأمراض وأحد الأسباب الرئيسية للإعاقة والتبعية بين كبار السن على مستوى العالم.

بلغ الانتشار العالمي لمرض الزهايمر مستوى عالٍ لدرجة أنه يحتاج إلى الاهتمام المناسب، ويحتاج هذا المرض التدريجي إلى التدخل الصحيح في الوقت المناسب حتى يتم فحصه حينئذٍ وهناك نفسه ولا يدعي ذاكرة الشخص ووظائفه العقلية.