قبل الإنتخابات الإيطالية بـ24 ساعة

سالفيني يفتح النار على رئيسة المفوضية الأوروبية «لن نذهب لبروكسل لتلقي الأوامر»

زعيم حزب الرابطة الإيطالي ماتيو سالفيني
زعيم حزب الرابطة الإيطالي ماتيو سالفيني

فتح  زعيم حزب الرابطة الإيطالي، ماتيو سالفيني النار على رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قائلا: أن حكومة يمين تحت قيادته “ليست على استعداد لتلقي الأوامر من بروكسل”.

 

وقال سالفيني أمام مكتب المفوضية الأوروبية في روما في اليوم الأخير للحملة الانتخابية، استعدادا لانتخابات الاحد البرلمانية “إيطاليا بقيادة سالفيني ويمين الوسط لن تغير التحالفات وسياساتها الدولية، لكننا نريد الذهاب إلى أوروبا ورؤوسنا مرفوعة، وليس مثل (وزير خارجية الحكومة المستقيلة لويجي) دي مايو، لتلقي الأوامر من شخص ما  أصدقاء للجميع، لكن لسنا خدما لا أحد” .

 

دعا زعيم حزب الرابطة الإيطالي، ماتيو سالفيني رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى “الاستقالة أو الاعتذار”، بسبب ردها أمس في جامعة برينستون الامريكية على سؤال حول كيفية تعامل بروكسل مع الحكومة الإيطالية القادمة بعد انتخابات يوم الاحد البرلمانية، حيث تشير الاستطلاعات إلى تقدم تحالف يمين الوسط على يسار الوسط بفارق كبير.

 

وكانت فون دير لاين قد قالت “توجهي هو أن أي حكومة ديمقراطية تريد العمل معنا سنعمل معها”، مضيفة “سنرى نتيجة الانتخابات: إذا سارت الأمور في وضع صعب، لقد تحدثت للتو عن المجر وبولندا، فلدينا الأدوات”، في إشارة لربط المفوضية بسداد جزء من أموال صندوق التعافي الاوروبي للسلطات في وارسو بإصلاح النظام القضائي البولندي.

إقرأ أيضا|«اليمين» يستعد لتولى السلطة فى إيطاليا

وكان سالفيني قد وصف في وقت سابق اليوم الجمعة تصريح فون دير لاين بـ”التهديد القذر وتدخل غير مرغوب في الساحة” السياسية الإيطالية، وأضاف “السيدة تمثل جميع الأوروبيين، وليس فقط أولئك المنتمين لليسار”.

 

جدير بالذكر أن فون دير لاين تنتمي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني وتولت منصب وزيرة الدفاع في حكومة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل.

 

وحسب بيانات سبر نوايا التصويت، فإن حظوظ جورجا ميلوني، التي يتصدر حزبها الاستطلاعات، هي الأكبر لقيادة حكومة يمين وسط محتملة