صحف القاهرة تبرز مطالبة مصر باستئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلى.

فتحت عنوان "مصر تطالب باستئناف مفاوضات السلام وتنفيذ التعهدات الدولية بإعمار غزة"، قالت صحيفة (الأهرام) إن سامح شكرى وزير الخارجية، طالب بضرورة إنهاء حالة الجمود الحالى فى ملف عملية السلام بالشرق الأوسط من خلال استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى فى أسرع وقت ممكن؛ بهدف الوصول إلى تحقيق حل الدولتين.

وأضافت الصحيفة أن شكرى، استعرض، خلال مشاركته فى أعمال الاجتماع الوزارى للجنة تنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطينى على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، جهود مصر ودورها الرئيسى فى وقف التصعيد الأخير بقطاع غزة، وتثبيت التهدئة، للحيلولة دون تجدد العنف، وتدهور الأوضاع.

وأشارت إلى أن شكرى شدد على دعم مصر عمل اللجنة، التى تمثّل نموذجا للتنسيق والتشاور الفعال بين مختلف الأطراف الدولية، بهدف مساندة الجانب الفلسطينى على الصعيد الاقتصادى، والإسهام فى وضع الأسس الاقتصادية التى يمكن للدولة الفلسطينية الاستناد عليها.

موعد بدء الدراسة

وفى شأن آخر أكدت (الأهرام) أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نفت ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعى عن تأجيل الدراسة، مؤكدة بدء الدراسة فى الموعد المحدد أول أكتوبر القادم، وذكرت أن الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أصدر تعليمات عاجلة لجميع مدارس الجمهورية بعدم تكليف تلاميذ رياض الأطفال بأى واجبات مدرسية، مع تأكيد أهمية هذه المرحلة فى عملية إعداد الأطفال للتعليم.

500 طبيب في مؤتمر المناخ

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى إطار استعدادات مصر لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ، أكد الدكتور أحمد السبكى، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية مساعد وزير الصحة والسكان المشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل، أنه سيتم الدفع بأكثر من 500 طبيب استشارى بمختلف التخصصات، من أساتذة الجامعات وكبار الأطباء، لمستشفى شرم الشيخ الدولى؛ ليكون على أتم استعداد وجاهزية للتأمين الطبى للمؤتمر.

أهداف قمة المناخ

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، قولها " إن الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ (COP 27) تضع هدفين رئيسيين للقمة المقبلة فى مدينة شرم الشيخ: أولهما تحفيز الانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ، وذلك من خلال تحويل ما تعهد به المجتمع الدولى ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص خلال مؤتمر المناخ فى (جلاسجو) العام الماضى إلى تدابير واقعية وإجراءات تنفيذية، وثانيهما تحفيز جهود التكيف والمرونة من خلال تمويل مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.

الحرب على أوكرانيا

وفى الشأن الدولى، قالت الصحيفة إنه وسط انتقادات دولية، أطلقت روسيا أمس استفتاءات فى أربع مناطق أوكرانية، وهى: جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان المعلنتان ذاتيا وخيرسون وزابوريجيه، ‬تلك التى تنتهى الثلاثاء المقبل.

ونقلت الصحيفة عن دنيس بوشيلين الزعيم الانفصالى فى جمهورية دونيتسك، فى مقطع فيديو نشره على "تليجرام"، إن "الاستفتاء حاسم، وتقدم إلى واقع جديد".

وذكرت وسائل إعلام روسية أمس، أن التصويت سيجرى خلال الأيام الأربعة الأولى فى المنازل؛ لأسباب أمنية، وفى اليوم الأخير فقط ستستضيفه مراكز الاقتراع‪.‬

المؤتمر الدولي للشئون الإسلامية

ومن جانبها، وتحت عنوان "انطلاق المؤتمر الدولى للشئون الإسلامية" ذكرت (الجمهورية) أن مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثون سينطلق اليوم، تحت عنوان "الاجتهاد ضرورة العصر" وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ويشارك فى أعمال المؤتمر - الذى تستغرق فعالياته يومين فى أحد فنادق القاهرة - أكثر من مائتى وزير ومفت وعالم ومفكر وإعلامى من 54 دولة، حيث يناقش المشاركون فى أعمال المؤتمر، 41 بحثا من خلال خمسة محاور، هى الاجتهاد ضرورة ملحة فى عصرنا الحاضر، صور الاجتهاد وضوابطه، المجتهدون وإعدادهم، نماذج عصرية ملحة فى المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها، نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسى.

تطوير واحة سيوة

وفى شأن آخر، أشارت الصحيفة تحت عنوان "الرى تعالج مشكلات 30 عاما سابقة فى واحة سيوة" إلى أن وزير الموارد المائية والرى الدكتور هانى سويلم تفقد على الطبيعة أعمال التطوير بواحة سيوة، والتقى مشايخ الواحة للتعرف على مطالبهم ورؤيتهم المستقبلية، مؤكداً أنه لن يتم البدء فى حفر أية آبار جوفية قبل التأكد من الاستفادة من مياهها بالشكل الأمثل ومنظومة الصرف الزراعى، مشيرا إلى أهمية التحول لاستخدام نظم الرى الحديث للترشيد وزيادة الإنتاجية المحصولية.

وأضاف "نسعى لتحقيق الاستقرار لأهالى الواحة مع استدامة الموارد المائية، وأن أعمال التطوير تهدف لوضع حلول لمشكلة زيادة الملوحة بمياه خزان الحجر الجيرى المتشقق الرئيسى؛ نتيجة الحفر العشوائى، لحل مشكلة زيادة مياه الصرف الزراعى والتى أدت لارتفاع منسوب المياه الأرضية بالأراضى الزراعية وهو ما أثر سلباً على هذه الأراضى، وهى مشكلات قائمة منذ 30 عاماً.

الموقف المصري من القضايا الإقليمية والدولية

وفى الشأن الدولى، كتبت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "شكرى يستعرض الموقف المصرى من القضايا الإقليمية والدولية" أن وزير الخارجية سامح شكرى استعرض - خلال الاجتماع الذى عقده وزير خارجية الولايات المتحدة أنتونى بلينكن مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى ومـصر والعراق والأردن واليمن، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى، وذلك على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة - الموقف المصرى إزاء عدد من القضايا الرئيسية المطروحة على الساحتين الدولية والإقليمية، وعلى رأسها عملية السلام فى الشرق الأوسط والأزمة السورية والملف اليمنى وتداعيات الأزمة الأوكرانية على الأمن الغذائى.