وزيرة العمل: نشكر السيسي على مد فترة تقنين أوضاع العمالة السودانية

سعاد الطيب، وزيرة العمل والإصلاح الإدارى بدولة السودان
سعاد الطيب، وزيرة العمل والإصلاح الإدارى بدولة السودان

 أكدت سعاد الطيب، وزيرة العمل والإصلاح الإدارى بدولة السودان  أن مصر عادت بقوة الى دورها المحوري في رعاية كافة القضايا العربية والاقليمية والدولية ومنها قضايا العمال الذي كان واضحا في رعاية مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الدورة الثامنة والاربعين للمؤتمر العربي.

وقالت الوزيرة السودانية لبوابة أخبار اليوم أن مصر والسودان تربطهما علاقات وطيدة ممتدة منذ سنين طويلة، لافتة إلى أن العمل بين وزارتي القوى العاملة المصرية ونظيرتها السودانية أثمرت عن الكثير من المكاسب للشعبين في تبادل الخبرات فى مجال التدريب والسلامة والصحة المهنية وتفتيش العمل، بالاضافة الى التحول الرقمى  وعمل المرأة وتأهيلها.

وتابعت سعاد الطيب "هناك عدة  بروتوكولات للتعاون مع مصر تم ابرامها  ومن بينها  تدريب العمال السودانيين ودعم الرقمنة والتكنولوجيا فى السودان، لافتة أن ذلك يأتي على خلفية التعاون مع الحكومة المصرية فى مختلف مجالات العمل".  

وحول حجم العمالة السودانية بالقاهرة أكدت وزيرة العمل السودانية  أن العمالة السودانية في مصر يصل عددهم حوالى 5 مليون عامل وتم مناقشة أوضاعها في مصر خلال لقائها مع حسن شحاته وزير القوى العاملة  وقدمت الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح، وذلك لتوجيهاته بمد فترة السماح لتقنين أوضاعهم حتى 2 أكتوبر 2022، وهو الأمر الذي أعطى مهلة إضافية للعمالة السودانية في مصر لتقنين أوضاعها وتلافي أى مشكلات تقع لها، فضلا عن حماية حقوقهم.

و أكدت الوزيرة أن السودان تسعى إلى إيجاد بدائل فى السودان لمعالجة ما يعانى منه سوق العمل، لاسيما و أن العالم يمر بمتغيرات كبيرة منذ بداية جائحة كورونا عام 2019 وحتى الآن، وهو ما كان له الكثير من الآثار السلبية على سوق العمل فى دولة السودان، والتى امتدت إلى جميع المهن، مما أدى إلى تقليص فرص العمل وزيادة معدلات البطالة. 

وأشارت إلى أنهم يعملون على ترسيخ  ثقافة العمل الحر وإدماج الغطاء غير الاقتصادى فى مجال العمل لتخفيف معدلات البطالة، بتشجيع شباب السودان على المشروعات الصغيرة،لا سيما و أن  من مهام وزارة العمل هى إيجاد فرص عمل كريمة من خلال المشروعات الصغيرة وتدريب الشباب بمساعدة المنظمات الدولية.

اقرأ أيضا:الخارجية السودانية: اتهامات إثيوبيا لنا بالعمالة «لن تغتفر»